قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة إن الحكومة تدرس المقترحات التي قدمتها جمعية "إنتاج" لرئيس الوزراء عمر الرزاز بما يخص تحسين آليات العطاءات الحكومية واعتماد طرق الدفع والمراسلات الإلكترونية.

"ندرس كافة المقترحات، وسنطبق ما هو قابل للتطبيق وينسجم مع التشريعات ويحقق المصلحة الوطنية"، حسبما قال الغرايبة لموقع قناة المملكة الإلكتروني.

وأضاف الوزير أنه "يجري الآن دراسة كافة أنظمة المشتريات الحكومية".

وكانت جميعة "إنتاج" طالبت عبر مقترحات رسمية قدمتها لرئيس الوزراء بتحسين العطاءات الحكومية والابتعاد عن أسلوب إحالة العطاء على المتنافس "الأرخص المطابق" للشروط.

وطالبت الجمعية كذلك بتغيير آلية الدفع الوحيدة المعتمدة للتقدم للعطاءات وهي دفع 100% من مستحقات الشركات بعد التسليم النهائي للمشاريع ، إضافة إلى اعتماد الطرق الإلكترونية الحديثة للمراسلات وعدم الاكتفاء بالهاتف أو الفاكس.

الغرايبة قال إن "الحكومة تسعى لإيجاد إطار تشريعي لدعم رياديي الأعمال" في الفترة المقبلة، مبينا أن الوزارة عقدت العديد من الاجتماعات مع مختلف الجهات لدعم رياديي الأعمال.

الرزاز رعى في سبتمبر إنطلاقة الصندوق الأردني للريادة، الذي يعد أكبر صندوق استثماري يقام في المملكة برأسمال 98 مليون دولار، لتوفير بيئة ريادة ملائمة لمشاريع ناشئة وشركات صغيرة ومتوسطة إلى جانب دعم رواد أعمال محتملين.

وفيما يتعلق بدراسة العبء الضريبي على قطاع الاتصالات، أكد الغرايبة لموقع "المملكة" أن الانتهاء من الدراسة سيكون "خلال الربع الأول من العام المقبل"، دون الإعلان عن إذا ما سيتم تخفيض أو رفع الضرائب المفروضة على القطاع بموجب الدراسة.

وكانت الحكومة رفعت ضريبة الدخل على شركات الاتصالات من 24% إلى 26%، فيما أعلنت الحكومة بوقت سابق أن دراسة العبء الضريبي على القطاع هدفها معالجة التشوه الضريبي.

المملكة