اعتبر عضو مجلس الأعيان محمد المومني، الثلاثاء، أن الأردن يتبع سياسة الحوار والحديث مع إيران حتى عند وجود اختلاف وتعارض، وذلك لـ"نثنيهم عن أفعالهم تلك ولا نقوم بالتصعيد".

وأكد المومني عبر "المملكة"، أن علاقة الأردن مع دول الشرق الأوسط العربية وغير العربية ممتازة، وهو قادر على الجلوس مع الجميع حول طاولة واحدة، ورأى أن "قلة من الدول تستطيع ذلك ... حتى مع دول مثل إيران التي توجد بعض الخلافات والتباين في وجهات النظر معها سواء كان على الصعيد السياسي أو على الصعيد الأمني في دورها في جنوب سوريا".

"حتى عندما يكون هنالك اختلاف وتعارض بيننا وبين إيران حول هذا الوضع لانزال نتبع سياسة الحوار والحديث معهم حتى نثنيهم عن أفعالهم تلك ولا نقوم بالتصعيد".

واستضاف الأردن، الثلاثاء، في منطقة البحر الميت مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دورته الثانية، بناء على القرار الصادر عن المؤتمر الأول الذي عُقد في شهر آب/أغسطس عام 2021 في بغداد، وبدعوة من جلالة الملك عبدالله الثاني، وبالتنسيق مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وبحضورهما.

ومثل إيران في المؤتمر وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان الذي قال في الجلسة الافتتاحية إن "استقرار وهدوء إيران يرتبط باستقرار وأمن المنطقة بأسرها ... وسياسة إيران الثابتة تجنب الحرب والعمل لاستعادة الأمن والاستقرار".

والتقى جلالة الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وتسلم الملك، خلال اللقاء، رسالة خطية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

واعتبر المومني وهو ووزير سابق أن مؤتمر بغداد متسق تماما مع المصالح الاستراتيجية الإقليمية الأردنية، والأردن ينظر إلى مكانة العراق ووجود العراق على أنه مصلحة للإقليم أجمع.

وأشار إلى أن المؤتمر يدلل على المكانة والقبول والاحترام الذي يحظى به الأردن ويتسق تماما مع مصالح الدولة الأردنية بوجود خطاب وازن وعاقل، وربما إعطاء دفعة وحيوية للمشاريع الاقتصادية الإقليمية.

ولدى الأردن قناعة بأن الاقتصاد وخلق حالة من الاعتماد المتبادل وخلق فوائد اقتصادية يعود بالرفاه على الناس، وهو الذي سيحقق الأمن الحقيقي والاستقرار الحقيقي، وهو الذي سيقرب وجهات النظر السياسية بين الدول، وفق المومني.

وتحدث عن معاناة المنطقة في الشرق الأوسط اقتصاديا، وقال إن التهديد المباشر هو حالة اللا استقرار الاقتصادي التي تعاني منه بعض الدول، وأكد ضرورة عدم السماح للأجندة السياسية أو الأمنية بأن تقف في وجه التعاون والتكامل الاقتصادي.

المملكة