كشفت مجموعة بي إن الإعلامية عن تحقيقها معدلات مشاهدة قياسية خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بتسجيل أكثر من 5.4 مليار مُشاهدة على قنوات بي إن سبورتس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مدار البطولة التي استمرت لمدة شهر، إضافة إلى 1.1 مليار مشاهدة عبر قنواتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وسجلت المباراة النهائية على قناة /بي إن سبورتس/ المفتوحة 242.8 مليون مشاهدة، حيث تُوّج المنتخب الأرجنتيني بلقب البطولة بعد فوزه على نظيره الفرنسي بركلات الترجيح بنتيجة 4 - 2.

ويعادل هذا الرقم 68%، أكثر من الثلثين، من عدد السكان البالغين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأظهر تحليل عدد المشاهدات في كل دولة ارتفاع نسبة المشاهدة في قطر بشكل خاص، حيث تابع المباراة 93% من مجموع السكان البالغين في الدولة.

وشاهد المباراة 91% من إجمالي السكان البالغين في المغرب، تلتها لبنان مع 89%، والجزائر 79%، ومصر 72%.

وشهدت المباراة على قناة /بي إن سبورتس/ الرسمية على اليوتيوب عدداً تراكمياً وصل إلى 25 مليون مشاهد، وبلغت ذروة المشاهدين 4.44 مليون خلال ضربات الترجيح.

وتعكس نسبة المشاهدة الإجمالية لجميع المباريات في المنطقة التي تغطيها مجموعة /بي إن/، والتي تضم 24 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، زيادة بنسبة 135% مقارنة بنسخة البطولة التي أقيمت في روسيا عام 2018، والتي تولّت الشبكة بث فعالياتها.

بينما استقطبت المباراة النهائية لبطولة العام الحالي 88 مليون مُشاهد إضافي على قنوات /بي إن سبورتس/ مقارنة بالنسخة السابقة.

وشهد متوسط عدد مشاهدات كل مباراة طوال كأس العالم ارتفاعاً كبيراً في عام 2022 ليصل إلى 80.6 مليون، مقارنة بـ 36.2 مليون خلال التغطية الخاصة بنسخة 2018.

وقال الرئيس التنفيذي لـ /بي إن/ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا محمد السبيعي: "يسعدنا أن تحطم أول نسخة تستضيفها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بطولة كأس العالم، والتي كنا أصحاب الحقوق الحصرية في بثها، الأرقام القياسية للمشاهدات في المنطقة مع أكثر من 5.4 مليار مُشاهدة على مدار ايام البطولة، ما يعكس إقبال الجمهور في العالم العربي على متابعة فعاليات كرة القدم والبطولات المماثلة.

كما نتوق إلى تقديم المزيد من البرامج المتنوعة، لنواصل إلهام المشاهدين وتثقيفهم وترفيههم في جميع أنحاء هذه المنطقة ".

وشهدت كأس العالم FIFA قطر 2022، التي تُقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، مشاركة 4 منتخبات عربية تمثل قطر، الدولة المستضيفة، والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كل من تونس والمغرب من شمال إفريقيا.

وسجل منتخب أسود الأطلس انتصارات مميزة وتاريخية على كل من إسبانيا والبرتغال في مراحل خروج المغلوب ليصبح المغرب أول دولة عربية وإفريقية تصل لنصف نهائي البطولة.

وكشفت إحصائيات مجموعة /بي إن/ الإعلامية، الناقل الحصري لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، عن تسجيل رقم قياسي في عدد المشاهدات لمباراة نصف النهائي التي خسر فيها المغرب بطاقة العبور إلى النهائي أمام فرنسا، مع 186.1 مليون مشاهدة على قنوات /بي إن سبورتس/.

ويعادل هذا الرقم نسبة 52% من عدد السكان البالغين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإيران. وتشير هذه الأرقام إلى أن 99% من عدد السكان البالغين في المغرب و82% في قطر و78% في الجزائر و75% في تونس و67% في لبنان و63% في السعودية شاهدوا المباراة التاريخية لمنتخب المغرب مباشرةً على قنوات /بي إن سبورتس/.

وبلغ عدد المشاهدات لمباراة نصف النهائي الثانية بين الأرجنتين وكرواتيا 166.3 مليون في المنطقة.

وتجاوز عدد المشاهدات لمباراتي نصف النهائي العدد الإجمالي لمشاهدات الدور ربع النهائي، الذي شهد متابعة 151.8 مليون مُشاهد لمنتخب المغرب في انتصاره برأسية يوسف النصيري على منتخب البرتغال الذي يضم مجموعة من أبرز النجوم العالميين، مثل كريستيانو رونالدو وبرونو فرنانديز وروبن دياز.

كما سجلت صفحات /بي إن سبورتس/ على وسائل التواصل الاجتماعي أرقاماً قياسية، حيث وصلت مشاهدات فيديوهات البطولة عبر الإنترنت إلى 1.1 مليار مقارنة بـ 121 مليون مشاهدة في عام 2018، بينما بلغ معدل مشاهدة المنشورات 5.5 مليار، ووصلت التفاعلات إلى 400 مليون (لا تشمل سناب شات)، مقارنة بـ 235 مليون مشاهدة و40 مليون تفاعل في عام 2018.

وأدت /بي إن سبورتس/، بصفتها الناقل الرسمي لكأس العالم FIFA قطر 2022 ، دوراً مهماً في الترويج للبطولة التاريخية.

وتؤكد إحصائيات المشاهدات الإقبال غير المسبوق من جانب عشاق كرة القدم في المنطقة على البطولة الممتدة لشهر كامل والتي تُقام للمرة الأولى في العالم العربي، حيث وفّرت شبكة /بي إن سبورتس/ فرصة مشاهدة البث الأصلي للمباريات مع نخبة من المعلقين والاطلاع على آراء أفضل المحللين العالميين من خلال قنواتها السبع المخصصة للبطولة وبأربع لغات مختلفة.

قنا