استمرت الرياضات الفردية في جلب الإنجازات إلى الأردن خلال العام 2022، حيث طوق اللاعبون الأردنيون أعناقهم بميداليات تاريخية، بينها الأولى للعرب في بطولة العالم للجمباز، وقاريا نجحت الملاكمة في نيل أفضل حصيلة في مشاركتها في بطولات آسيا.

وواصل الرياضيون البارالمبيون الصعود على منصات التتويج، وعززت التايكواندو الأردنية غلتها من الميداليات الدولية.

من بطل آسيوي إلى عالمي

لاعب المنتخب الوطني للجمباز، أحمد أبو السعود، وصل العالمية ومنح الأردن والعرب ميداليتهم الأولى في بطولة العالم بعد تحقيق فضية جهاز حصان المقابض.

أبو السعود كان قد احتفظ بلقبه كبطل لآسيا، على جهاز حصان المقابض، بعد نيله الميدالية الذهبية في البطولة الآسيوية التي أقيمت في الدوحة.

أفضل اتحاد في العالم

وفاز الاتحاد الأردني للتايكواندو، بجائزة أفضل اتحاد في العالم من قبل الاتحاد الدولي للعبة للعام 2022.

وخلال هذا العام، تمكن لاعبا المنتخب الوطني للتايكواندو زيد مصطفى وجوليانا الصادق من الظفر بعدة ميداليات خلال مشاركتهما في بطولات الجائزة الكبرى، إحدى أقوى وأهم بطولات التايكواندو عالميا.

وتوج اللاعبان مصطفى والصادق بميداليتين ذهبيتين، خلال مشاركتهما في الجولة الختامية من بطولة الجائزة الكبرى للتايكواندو والمصنفة من عيار الـ 10 نجوم واستضافتها الرياض بمشاركة أفضل 16 لاعبا ولاعبة مصنفين من كل وزن.

وتعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ التايكواندو الأردنية التي يُحقق فيها المنتخب الوطني ميداليات في الجولة الختامية من بطولة الجائزة الكبرى والمرة الثانية عربياً، بحسب اللجنة الأولمبية الأردنية.

وفي الجولة الثالثة من بطولة الجائزة الكبرى، التي لُعبت في مدينة مانشستر، توج مصطفى، بالميدالية الفضية.

مصطفى نجح كذلك، في انتزاع ميدالية فضية في الجولة الثانية من بطولة الجائزة الكبرى في باريس والتي كانت أول ميدالية للاعب.

وقبل ذلك، توجت الصادق، بالميدالية الفضية في الجولة الأولى من بطولة الجائزة الكبرى التي أقيمت في روما.

وفي المجمل، بات الأردن يمتلك 11 ميدالية ببطولات الجائزة الكبرى بينها 4 ذهبيات و4 فضيات و3 برونزيات.

وفي بطولة العالم، منح لاعب المنتخب الوطني للتايكواندو، زيد الحلواني، الأردن، ميدالية برونزية في البطولة التي أقيمت في مدينة غوادالاخارا المكسيكية.

وهذه هي الميدالية السابعة التي يُحققها الأردن في بطولات العالم للتايكواندو بينها فضيتان و5 ميداليات برونزية.

وقاريا، حقق الأردنيون 6 ميداليات في بطولة آسيا للتايكواندو التي لعبت في مدينة تشنتشون الكورية الجنوبية، احتفظت الصادق خلالها بلقبها كبطلة للقارة الآسيوية بعد ظفرها بالميدالية الذهبية.

"قونية 2021"

الأردن حصد 12 ميدالية بينها ذهبيتان في دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي أقيمت في مدينة قونية التركية (قونية 2021).

وشارك الأردن ببعثة تكونت من 11 رياضة: الجمباز والكراتيه والكيك بوكسينغ والتايكواندو وكرة السلة 3x3 والمصارعة والرماية وألعاب القوى والمبارزة ورفع الأثقال والسباحة.

وجاءت الميداليتان الذهبيتان عبر لاعب المنتخب الوطني للجمباز، أحمد أبو السعود، ولاعب المنتخب الوطني للكراتيه محمد الجعفري.

وللأردن كذلك 4 فضيات جاءت من خلال، ثلاثي المنتخب الوطني للكيك بوكسينغ، علي خلف وأُسيد الجعافرة ومحي الدين أسامة وفضية حققها لاعب المنتخب الوطني للتايكواندو فهد عمار.

وجاءت الميداليات البرونزية الست من خلال اللاعبين: عدي أبو حصوة وإبراهيم جمعة ومهند السيلاوي (الكيك بوكسينغ) وعبدالرحمن المصاطفة وحسن مصاروة (الكراتيه) وراما أبو الرب (التايكواندو).

أفضل حصيلة للملاكمة

وفي الفن النبيل، نال المنتخب الوطني للملاكمة 6 ميداليات في بطولة آسيا التي أقيمت في عمّان. ونجح الملاكمان حسين عشيش ومحمد أبو جاجة في حصد ميداليتين ذهبيتين، فيما ظفر الملاكمان زياد عشيش وعدي الهنداوي بميداليتين فضيتين وجاءت الميداليتان البرونزيتان من خلال أحمد الطعيمات ولينا جابر.

وهذه أفضل حصيلة للملاكمة الأردنية في تاريخ مشاركاتها ببطولات آسيا والتي انطلقت للمرة الأولى عام 1963 وفق اللجنة الأولمبية الأردنية.

لكن في بطولة آسيا للملاكمة للناشئين والناشئات والشباب والشابات التي لعبت أيضا في عمّان، حصد الأردن 22 ميدالية بينها ذهبية و3 فضيات و18 ميدالية برونزية.

أبطال بارالمبيون

حصد الأردن عددا من الميداليات في بطولة فزاع البارالمبية لرفع الأثقال، حيث نجح اللاعب عبد الكريم خطاب في تحطيم الرقم القياسي العالمي بعدما رفع 255 كغم ليتوج بالميدالية الذهبية.

وتوج اللاعبون عمر قرادة (ذهبية)، ومحمد الشنيطي (برونزية)، ومعتز الجنيدي (برونزية)، ثروة الحجاج (ذهبية)، وأسماء عيسى (فضية) جميل الشبلي (فضية) خلال مشاركتهم في المنافسات.

وظفر أحمد الهندي، بالميدالية الفضية في منافسات رمي الكرة الحديدية ضمن فئة F34، في بطولة المغرب الدولية البارالمبية المفتوحة لألعاب القوى، فيما حقق العداء البارالمبي نبيل مقابلة البرونزية في منافسات 5000 متر جري للمكفوفين.

ونجح اللاعبون الأردنيون في حصد 5 ميداليات بينها ذهبيتان خلال مشاركتهم في بطولة تونس الدولية لألعاب القوى البارالمبية.

الهندي، المتوج بذهبية بارالمبيك طوكيو 2020، أحرز الميدالية الذهبية في منافسات دفع الكرة الحديدية لفئتي 34 و33 في بطولة تونس. بينما تمكن أبي أسعد من الفوز بذهبية منافسات دفع الكرة الحديدية في فئة 55.

وفي البطولة ذاتها، حقق حسام الخطيب برونزية منافسات رمي القرص. ونال محمد جلهم برونزية سباق 1500 متر جري في (فئة 13)، وقبله أحرز نبيل المقابلة (فئة 12) برونزية 1500 متر جري.

وقاريا، نجح المنتخب الوطني لرياضة رفع الأثقال البارالمبية في تحقيق 6 ميداليات في بطولة آسيا وأقيانوسيا التي أقيمت في مدينة بييونجتايك الكورية الجنوبية.

وجاءت الميداليات عبر عمر قرادة (ذهبية)، وعبد الكريم خطاب (ذهبية)، وأسماء عيسى (فضية)، وثروة الحجاج (فضية)، وجميل الشبلي (فضية)، فيما أحرز معتز الجنيدي برونزية.

عبدالكريم خطاب توج بالميدالية الذهبية في بطولة إيران لرفع الأثقال.

وفي دورة ألعاب غرب آسيا البارالمبية، حصد الأردن 6 ميداليات بينها 4 ذهبيات خلال هذه الدورة. وجاءت عبر رفع الأثقال: 3 ذهبيات لكل من عمر قرادة، عبد الكريم خطاب، وجميل الشبلي. وألعاب القوى: ذهبية دفع الكرة الحديدة لأحمد هندي فئة 34، وفضية لأبي أسعد فئة 55.

وحقق منتخب كرة الهدف للمكفوفين الميدالية الفضية بعد 4 انتصارات على منتخبات السعودية، اليمن، البحرين وقطر، مقابل خسارتين أمام العراق 5-7 و6-8، من خلال السداسي عماد عليان، أسامة الزيود، محمد السيد، عبد الرمحي، محمد بدر، محمد الدقم.

الرابع آسيويا

وحل المنتخب الوطني لكرة السلة في المركز الرابع في بطولة كأس آسيا التي أقيمت في إندونيسيا في تموز/ يوليو.

والحلول كوصيف لبطولة كأس آسيا عام 2011 في الصين، وفي 2009 ثالثا في البطولة ذاتها، أبرز إنجازات "صقور الأردن" على الصعيد القاري.

ويسعى المنتخب الوطني حاليا إلى التأهل للمرة الثالثة في تاريخه إلى كأس العالم، بعد مرتين في تركيا عام 2010 وفي الصين عام 2019 في الصين.

فئات عمرية متألقة

وفي الكراتيه، حصد المنتخب الوطني 7 ميداليات بينها ذهبية و3 فضيات و3 برونزيات في بطولة العالم للناشئين والشباب وتحت 21 عاماً التي احتضنتها مدينة قونية التركية.

نجح لاعب المنتخب الوطني للكراتيه لفئة تحت 21 عاماً، عبدالله حماد، بالتتويج بالميدالية الذهبية.

وفي بطولة آسيا للناشئين والشباب وتحت 21 عاماً وللكبار في أوزبكستان، تمكنت المنتخبات الوطنية للكراتيه من الفوز بـ 16 ميدالية بينها 7 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية و6 ميداليات برونزية.

وجلب المنتخب الوطني للكيك بوكسينغ، خلال مشاركته في بطولة العالم للناشئين والشباب في مقاطعة فينيسيا الإيطالية 3 ميداليات بينها فضيتان وبرونزية.

وفي أبوظبي، توج المنتخب الوطني للمواي تاي خلال مشاركته في بطولة العالم بـ 6 ميداليات بينها فضيتان و4 برونزيات.

وحقق محمد الأنطاكي وأحمد العواسا ميداليتين فضيتين ضمن منافسات وزنيهما لفئة تحت 23 عاماً، فيما جاءت الميداليات البرونزية الأربعة من خلال سيف الزقزوق ومهدي عوضي ومحمد عوض وعبدالرحمن حميدي.
ونجح المنتخب الوطني للجوجيتسو، في جلب 6 ميداليات بينها ذهبيتان في البطولة الآسيوية التي استضافتها المنامة. وجاءت الميداليات عبر عبدالرحمن أبو رميلة وعلاء الدين الخزاعي ورانيا مقبل ومحمد تاجكة ويارا قاقيش وياسمين العلمي.

ونال لاعب المنتخب الوطني لبناء الأجسام واللياقة البدنية، ضياء لطفي، الميدالية الفضية في بطولة آسيا التي أقيمت في العاصمة القيرغيزستانية بيشكيك.

وتوج لاعب المنتخب الوطني للتنس، عبدالله شلباية، بلقب منافسات الفردي في بطولة النخبة العربية التي استضافتها الكويت.

شلباية نجح في التأهل إلى الدور نصف النهائي من بطولة رافاييل نادال والمقامة في جزيرة مايوركا الإسبانية وهي إحدى بطولات التحدي في رابطة اللاعبين المحترفين.

مباراة تاريخية

ولعب المنتخب الوطني لكرة القدم مباراة تاريخية ودية في عمّان أمام نظيره الإسباني انتهت بفوز الأخير بـ 3 أهداف لهدف في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وكانت هذه المباراة المحطة الأخيرة لبطلة العالم عام 2010 قبل التوجه إلى قطر لخوض منافسات كأس العالم الذي أقيم في أول دولة عربية. وبلغ "لاروخا" دور الـ 16 في مونديال قطر وودعه بعد الخسارة أمام المغرب بركلات الترجيح.

وتقدم المنتخب الوطني إلى المركز الـ 84 عالميا وفق تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في عام 2022، وذلك بعد أن حل في نهاية 2021 في المركز 90.

وخلال هذا العام بات المدير الفني لـ "النشامى" عدنان حمد، أكثر المدربين تحقيقاً للفوز على مستوى المنتخب الوطني عبر تاريخه، من خلال 35 فوزا خلال 81 لقاء، متقدماً على المدرب الراحل محمود الجوهري (34 انتصارا في 81 مباراة). اتحاد كرة القدم

وهذه الفترة الثانية التي يشرف فيها المدرب العراقي عدنان حمد على المنتخب الوطني بعد أولى بين عامي 2009- 2013.

وفي منافسات كرة القدم المحلية، توج النادي الفيصلي هذا العام بلقبي دوري المحترفين ودرع الاتحاد، فيما حقق الوحدات بطولة كأس الأردن.

المنتخب الوطني للرياضات الإلكترونية، توج بالميدالية البرونزية في بطولة العالم والتي استضافتها مدينة بالي الإندونيسية، في أول مشاركة للأردن في هذه المنافسات.

وحل المنتخب الوطني للسيدات في المركز الثاني في النسخة الأولى من بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة للسيدات التي لعبت في عمّان.

ونجح المنتخب الوطني للناشئين لكرة اليد الشاطئية، في التأهل إلى بطولة العالم، كما حقق المنتخب الوطني لقصار القامة لكرة القدم المركز الثاني ببطولة كأس العرب لقصار القامة في مدينة شرم الشيخ المصرية بمشاركة 8 منتخبات عربية ومنتخب إسبانيا.

المملكة