لم يتأثر الأردن بالعطل الفني الذي أصاب النظام الذي يصدر منه معلومات الطيران في الولايات المتحدة، بحسب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، الأربعاء.

وقال مستو لـ "المملكة"، إن إدارة الطيران الفدرالي الأميركي "FAA" تحدثت عن "عطل بالنظام الذي يصدر منه معلومات الطيران، وهذه المعلومات اسمها NOTAM وهي المعلومات لرحلات الطيران وهذه المعلومات تتعلق بأمور سلامة التشغيل إلى المطارات".

و"أن الطيران عندما يريد أن يقلع من مطار إلى آخر لا بد أن يكون لديه معلومات تتحدث عن وضعية المطار الذي سيذهب إليه، ويجب أن يكون لدى الطيار علم قبل أن يقلع بالمعلومات حول المدرج والإضاءة وغيرها ... عن المطار الذي سيهبط فيه"، وفق ما شرح مستو.

والنظام الذي يصدر منه معلومات الطيران "يوزع لمئات المطارات الموجودة في أميركا ويجب توفر هذه المعلومات لكل رحلة قبل المغادرة، عليه عطل" وفق مستو، الذي قال إن "إدارة الطيران الفدرالي الأميركي أعلنت أنه بسبب تعطيل هذا النظام لا تستطيع الطائرات المغادرة من مطار إلى مطار آخر في أميركا لأنهم هم مسؤولون عن هبوط الطائرات في الولايات المتحدة".

لكن "هذه الطائرات تستطيع مغادرة المطارات في أميركا إلى مطارات خارج أميركا لأن تكون لديهم معلومات عن هذه المطارات".

وقال مستو إن "الأردن لم يتأثر بالعطل الفني، وفنيا لا يوجد تأثير على ما حصل في أميركا وليس له تأثر على النظام المماثل الذي يعمل في الأردن ولا في مكان آخر في العالم".

رحلة للملكية الأردنية

وبحسب مستو، فإن تأخر أو إلغاء رحلات داخلية في الولايات المتحدة سيؤخر "المسافرين الذين على متنها" المتجهين إلى دول أخرى.

والطيران "أمر مرتبط مع بعضه وحتى لو لم تتأثر بشكل عام حركة الطيران العالمية إلا أن حركة المسافرين ستتأثر بسبب تأخر وصول رحلاتهم على المطارات داخل أميركا وبالتالي خارج أميركا ... وسيحدث تأخير على وصول المسافرين وليست الطائرات نفسها".

وأشار إلى أن حركة الترانزيت "ستتأثر من داخل أميركا إلى خارجها، وقد يكون هناك تأثير وبالتالي المسافرين وليست الأجهزة او الأنظمة العاملة".

وأشار إلى وجود رحلة لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية بعد منتصف الليلة من شيكاغو إلى عمّان. وقال في هذا الصدد، إن هذه الرحلة قد تتأخر بسبب قدوم مسافرين من مدن أخرى إلى شيكاغو للالتحاق بهذه الرحلة.

"وعادة شركات الطيران لا تؤخر رحلاتها لعدم وصول بعض الركاب وبعض المسافرين من بعض المطارات"، وفق مستو.

لكن "على مستوى التشغيل في مطاراتنا في الأردن لا تتأثر بما يحصل في أميركا، ورحلات المسافرين من الممكن أن يحصل عليهم تعطيل الوصول إلى شيكاغو لأن الرحلات الداخلية في أميركا أصبح عليها تأخير" على ما أكد مستو.

المملكة