التقت لجنة الثقافة والشباب والرياضة في مجلس الأعيان برئاسة محمد داودية الخميس، المدير العام للصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضة الأسبق عبد الرحمن العرموطي للحديث عن إنجازات الصندوق وسبل دعم القطاع والنهوض بالرياضة وعن ظروف إلغاء الصندوق.

وقال داودية إن قطاع الشباب والرياضة من أهم القطاعات التي تسهم في تنمية المجتمع مما يستوجب وضع الرياضة كأولوية واستراتيجية وطنية لقطاع الشباب، مضيفاً أن الهدف من هذه اللقاءات هو بحث السبل والوسائل المتاحة كافة للارتقاء بالحركة الشبابية والرياضية الأردنية.

وتساءل العين عن أهم المنجزات التي حققها الصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضة وكيف ساهم في دعم القطاع خلال فتره عمله، وعن ما يمكن تقديمه من اللجنة كمقترحات وتوصيات في الجانب التشريعي للنهوض بالقطاع الرياضي.

العرموطي، قال إن إنشاء الصندوق جاء تنفيذاً للتوجيهات الملكية في إيلاء قطاع الشباب والرياضة كل الاهتمام والرعاية وتوفير المتطلبات اللازمة للنهوض بالقطاع الرياضي، وأبرز أهداف وغايات الصندوق توفير الموارد المالية اللازمة للحركة الشبابية والرياضية وتوزيعها على الجهات المعنية وتنمية الموارد المالية للصندوق من خلال الاستثمار وتطوير البنية التحتية التي تخدم فطاع الرياضة.

وعرض العرموطي الإنجازات التي حققها الصندوق ومنها إقامة مقر دائم للصندوق في منطقة الجبيهة على قطعة أرض خصصت من أمانة عمّان، وتنفيذ مشروع إنشاء ستة ملاعب تنس أرضي بقياسات ومواصفات دولية في حرم مدينة الحسين للشباب، إضافةً لاحتضان اجتماعات اللجنة الفنية للاستراتيجية الوطنية للشباب والمساهمة بإعداد المرحلة الثانية من محاورها.

وأضاف أن قرار إلغاء صفة الاستقلالية عن صندوق دعم الرياضة خلال العام 2018، جاء في إطار سياسة الحكومة لإعادة هيكلة مؤسسات القطاع العام حيث تم تحويل الصندوق إلى (مديرية) تابعة لوزارة الشباب، مشيراً إلى أن التحديات غير المسبوقة التي تواجه الحركة الشبابية والرياضية الأردنية تتطلب إعادة النظر في مسألة صندوق دعم الحركة الرياضية، وإعادة الاعتبار إلى “الصندوق” والأهداف المهمة التي تأسس من أجلها.

المملكة