قالت مجموعة البنك الدولي، إن حجم برامج مؤسسة التمويل الدولية في الأردن "تضاعفت منذ عام 2010"، لتصل ارتباطاتها الحالية إلى 652.3 مليون دولار، عبر أكثر من 27 مشروعا.

ووفق بيانات اطلعت عليها "المملكة"، فإن برامج المؤسسة التابعة لمجموعة البنك الدولي، في الأردن "تمثل ثالث أكبر محفظة استثمارات للمؤسسة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا وأفغانستان وباكستان".

على مدى السنوات العشرة الماضية، عملت مؤسسة التمويل الدولية على تعبئة أكثر من 510 ملايين دولار في عدة مشاريع حيوية، حيث يتوزع إجمالي استثماراتها إلى 58% في قطاع البنية التحتية، و29% في قطاعات الصناعات التحويلية والزراعة والخدمات، و11% في قطاع المؤسسات المالية، و2% في قطاع التكنولوجيات، وفق ما كشفت المجموعة في مطلع كانون الثاني/يناير الحالي,.

وتعهدت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، في تشرين الأول/أكتوبر 2022، بتقديم قرض استثماري يصل إلى 400 مليون دولار لتمويل مشروع الناقل الوطني للمياه (العقبة-عمّان لتحلية ونقل المياه).

المؤسسة الدولية، تهدف من خلال عملها في الأردن إلى تهيئة المجال لعمل القطاع الخاص لخلق المزيد من فرص العمل وعكس اتجاه التأثير السلبي لارتفاع معدلات البطالة، وتعزيز قدرة القطاع الخاص على منافسة المسار المستدام للتعافي والنمو في الأردن، لاسيما بالنظر إلى قيود المالية العامة.

وأعدت مؤسسة التمويل الدولية، في أبريل/نيسان 2022، استراتيجية للأردن تهدف إلى معالجة 3 فجوات إنمائية رئيسية تعوق النمو والتشغيل من خلال أولويات استراتيجية تتمثل في زيادة القدرة التنافسية وخلق فرص العمل، دعم البنية الأساسية المستدامة، وتحسين سبل الوصول والشمول لمعالجة تجزؤ سوق العمل ودعم ريادة الأعمال.

وفي تصريحات سابقة لـ "المملكة"، توقعت المؤسسة نمو أعمالها في الأردن بشكل أكبر في عدة مجالات مع إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقت بتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني، موضحة أن "هذه الرؤية الطموحة للغاية ستمكّن من الوصول إلى مليون وظيفة على مدى السنوات العشرة المقبلة".

ودعمت المؤسسة الحكومة الأردنية في تمهيد الطريق لأول شراكة بين القطاعين العام والخاص عبر مطار الملكة علياء الدولي، وجعله أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، وتشغيله لمدة 25 عامًا بمعايير عالمية.

المملكة