قال المدير العام للمركز الوطني للبحوث الزراعية نزار حداد، إن المركز وافق على قبول 39 طلبا من أصل 200 ضمن مبادرة حاضنة الابتكار وريادة الأعمال التي أطلقها المركز لتحويل الأفكار إلى مشاريع زراعية.

وأضاف لبرنامج "بعد الخبر" على قناة "المملكة" أن 6 من الطلبات المقبولة على وشك التخرج من الحاضنة، بعضهم استطاع بيع جزء من شركته بمبلغ مالي وآخرين استطاعوا تشغيل عمال معهم.

وأوضح حدّاد، أن "هذه المبادرة بدأت من خلال عمل عصف ذهني داخل المركز الوطني في عام 2018، وجرى إطلاقها في 2019، وأطلقنا عشرات الأفكار، فاجتمع الجميع على إطلاق حاضنة ابتكار رغم تحدي عدم توفر تمويل".

وأشار إلى أن "حاضنة الريادة تقدّم مكانا للاحتضان تتمثل في مختبرات، كما توفر كفاءات وحقول تجارب للتأكد من فاعلية المنتج، أو الاختبار أو الفكرة المطروحة".

"هناك مجموعة من الأفكار لها علاقة بالإنترنت وتحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، ومجموعة أخرى لها علاقة بالحلول الذكية، ومجموعة أخرى لها علاقة في المنتجات الجديدة التي تطرح لأول مرة في الأسواق أو حل لمشاكل جذرية" وفق حداد.

وتحدث عن "مشروع مهم في حاضنة الابتكار يتمثل في استخدام الأنسجة لإنتاج وزراعة البطاطا" موضحا أن "الطموح هو الوصول للاكتفاء الذاتي من هذا المنتج".

وأضاف أنه "جرى تبني فكرة زراعة الأنسجة من المركز الوطني للبحوث الزراعية ووزارة الزراعة، وهو جزء من خطة التنمية الزراعية المستدامة التي حظيت بدعم حكومي".

وأشار حداد إلى أن "في البحث العلمي المشكلة ليست في توفر موارد مالية، بل في توفر فكرة نستطيع من خلالها إقناع الممولين بتقديم الدعم لها"، مشيرا إلى أن المركز الوطني للبحوث الزراعية "لا يقدم الدعم، إنما يحاول التشبيك وتعزيز الترابطات".

المملكة