رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء، بقرار نظيره الأميركي جو بايدن تزويد كييف بدبّابات أبرامز الأميركية، معتبراً حصول القوات الأوكرانية على هذه الدبّابات الثقيلة المتطوّرة "خطوة مهمّة لتحقيق النصر النهائي".

وكتب زيلينسكي في تغريدة على تويتر "شكراً لجو بايدن على قرار جديد قوي بتقديم دبّابات أبرامز لأوكرانيا. ممتنّ للأميركيين على دعمهم".

أتى قرار بايدن بعد ساعات على إعلان برلين موافقتها على تسليم أوكرانيا دبابات ليوبارد الألمانية.

ومنذ أشهر عديدة يطالب زيلينسكي الغرب بتزويد قواته بدبّابات ثقيلة غربية، وهو ما تحقّق له الأربعاء.

وأضاف الرئيس الأوكراني أنّ "العالم الحرّ اليوم موحّد بشكل لم يسبق له مثيل حول هدف مشترك: تحرير أوكرانيا".

من جهته، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، إنّ قرار واشنطن تزويد بلاده 31 دبابة أبرامز هو "النتيجة القوية للمفاوضات مع الحلفاء وتجسيد للدعم الشامل لأوكرانيا".

بدوره، قال رئيس الإدارة الرئاسية أندري يرماك، إنّ "هذا يوم تاريخي. إنّه يوم من تلك الأيام التي ستكون حاسمة لنصرنا المستقبلي".

وأضاف "الأهمّ هو أنّ هذه ليست سوى البداية. نحن بحاجة إلى مئات الدبّابات".

ومثّل قرار برلين ضوءاً أخضر لدول أوروبية أخرى لديها دبابات ليوبارد وتريد تقديمها لأوكرانيا، لكنّها كانت بحاجة لموافقة ألمانيا على ذلك، وفي مقدّمة هذه الدول بولندا والنرويج.

والأربعاء، أعلن وزير الدفاع النرويجي بيورن آريلد غرام أنّ بلاده سترسل دبّابات ليوبارد-2 إلى أوكرانيا في إطار الهبات العسكرية التي قرّر الغرب تقديمها لكييف للتصدّي للقصف الروسي.

وقال الوزير في مقابلة مع قناة "ان ار كيه" التلفزيونية الحكومية، إنّ "النرويج والحكومة تدعمان تقديم دبّابات لأوكرانيا. النرويج ستشارك" في المبادرة الغربية، لكن من دون أن يحدد عدد الدبّابات التي سترسلها أوسلو إلى كييف.

أ ف ب