أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، إدراج مواقع أثرية في مملكة سبأ القديمة في اليمن، و"معرض رشيد كرامي الدولي" في لبنان والوسط التاريخي لمدينة أوديسا الأوكرانية على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر.

وتضم مرتفعات مملكة سبأ القديمة في محافظة مأرب في وسط غرب اليمن سبعة مواقع أثرية "تشهد على مملكة سبأ الغنية وإنجازاتها المعمارية والجمالية والتكنولوجية من الألفية الأولى قبل الميلاد حتى ظهور الإسلام نحو عام 630 ميلادي" بحسب ما أكدت يونسكو في بيان.

وتهدّد الحرب الدائرة في اليمن منذ 2014 بين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة، والقوات الموالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة المملكة العربية السعودية من جهة أخرى، الموقع الممتد بين جبال ووديان وصحاري.

وفي لبنان أدرج "معرض رشيد كرامي الدولي" في طرابلس على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر.

صمّم المهندس البرازيلي أوسكار نيماير المعرض في ستينيات القرن الماضي، ويضم بناء رئيسياً وفيه قاعة ضخمة.

وأكدت يونسكو أنّ المعرض يعدُّ "من ناحية حجمه وغنى الأنماط الهندسية فيه أحد الأعمال الهامة التي تمثل فن العمارة الحديث في القرن العشرين في المنطقة العربية من الشرق الأوسط".

ولجأت لجنة التراث العالمي إلى اتباع إجراء عاجل لإدراج هذا الموقع "نظراً إلى حالة صونه المثيرة للقلق ونقص الموارد المالية اللازمة لصيانته والمخاطر الكامنة في مقترحات تطوير المجمَّع التي قد تضر بسلامته" في بلد يعاني من أزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة.

وأشاد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بـ "إنجاز نوعي للبنان، ولجميع اللبنانيين، وبالدرجة الأولى لمدينة طرابلس".

وأعلنت يونسكو كذلك الوسط التاريخي لمدينة أوديسا الساحلية الأوكرانية على البحر الأسود على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.

وقالت المديرة العامة ليونسكو أودري أزولاي، إن "أوديسا مدينة حرة وعالمية وميناء مشهور، وقد تركت بصمتها في السينما والأدب والفنون، لذلك وُضعت تحت حماية المجتمع الدولي المعزَّزة. ويجسد هذا الإدراج الذي جاء في ظلِّ استمرار الحرب عزمنا الجماعي على ضمان صون هذه المدينة، التي لطالما تغلبت على الاضطرابات، من المزيد من الدمار".

أ ف ب