أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجة الأميركية، نيد برايس، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيزور مصر وإسرائيل والضفة الغربية بين 29 و31 كانون الثاني/ يناير الحالي.

وأوضح برايس في بيان صحفي، أن زيارة بلينكن للمنطقة تهدف إلى التشاور مع الشركاء حول مجموعة من الأولويات العالمية والإقليمية بما في ذلك الحرب في أوكرانيا، إيران، والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية والحفاظ على حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وحماية حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية وقضايا أخرى.

وذكر البيان أن بلينكن سيزور القاهرة يومي 29 و30 كانون الثاني/يناير، وسيلتقي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري،وكبار المسؤولين المصريين؛ لدفع الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر، وتعزيز السلام والأمن في المنطقة بما في ذلك من خلال الدعم المشترك للانتخابات في ليبيا، والعملية السياسية الجارية في السودان بقيادة سودانية.

بعد ذلك، سيتوجه بلينكن لإسرائيل وسيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية إيلي كوهين وغيرهم من كبار القادة؛ لمناقشة الدعم الأميركي الدائم لأمن إسرائيل، لا سيما ضد التهديدات من إيران.

وفق بيان الخارجية الأميركية، سيناقش بلينكن اندماج إسرائيل في المنطقة، والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، وأهمية حل الدولتين، ومجموعة من القضايا العالمية والإقليمية الأخرى.

وفي الضفة الغربية سيلتقي بلينكن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس وكبار المسؤولين؛ لمناقشة العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، وأهمية حل الدولتين والإصلاحات السياسية، وتعزيز العلاقات الأميركية مع الشعب والقيادة الفلسطينيين.

وأكد البيان أن بلينكن سيؤكد لكل من القادة الفلسطينيين والإسرائيليين على الحاجة الملحة إلى أن يتخذ الطرفان خطوات لتهدئة التوترات، إضافة إلى أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن للحرم الشريف في القدس بالقول والفعل.

المملكة