أدانت دول ومنظمات الاعتداءات الإسرائيلية، الخميس، على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة، التي أدت لارتقاء عدد من الشهداء الفلسطينيين.

وقال وسطاء من الأمم المتحدة وعرب، إنهم يجرون محادثات مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية أملا في نزع فتيل التصعيد بعد الاشتباكات في مدينة جنين وهي من مناطق شمال الضفة التي شهدت عمليات إسرائيلية مكثفة العام الماضي.

الأردن

من أوائل الدول التي أعلنت إدانتها للاعتداءات الأردن، حيث أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الخميس، استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة والاعتداءات المتكررة عليها، وآخرها العدوان على مدينة جنين.

واستنكر الناطق باسم الوزارة السفير سنان المجالي، حملة التصعيد العسكرية الإسرائيلية التي تنذر بتفجر دوامة جديدة من العنف التي سيدفع الجميع ثمنها.

وقال المجالي، إنّ "العنف لن يولد إلا المزيد من العنف، وإن الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة مع استمرار الجمود الكلي في العملية السلمية يدفع باتجاه تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار، ويقتل الأمل بالسلام العادل وبجدوى العملية السلمية".

وأكد ضرورة وقف إسرائيل عملياتها العسكرية كافة وجميع الإجراءات اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام، مشدداً على أهمية إطلاق جهد حقيقي لاستئناف المفاوضات وتحقيق السلام العادل الذي ينهي الاحتلال، ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967.

وأدان رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، الاعتداء الغاشم، الذي ارتكبته قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء مخيم جنين اليوم الخميس، وذهب ضحيته حتى الآن 10 شهداء، وإصابة العديد من المواطنين بينهم حالات خطرة.

وطالب في بيان، المجتمع الدولي بنصرة الشعب الفلسطيني، داعيًا الحكومات والبرلمانات العربية والدولية وجميع المؤسسات الحقوقية والقانونية والمجتمع الدولي، بتحمل المسؤوليات القانونية والأخلاقية، والتصدي للاعتداءات الإرهابية بحق الشعب الفلسطيني، والعمل على وقف الممارسات العنصرية والمجازر الوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين وعموم الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تأتي بموافقة ودعم الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة.

وأكّد، دعم المجلس المطلق، لكافة الجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني، دفاعا عن القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال، وتصدي جلالته الدائم والمتواصل لكافة الإجراءات والقرارات الإسرائيلية التي تستهدف الشعب الفلسطيني، وتستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي في القدس الشريف والمس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها".

كما قال رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، إن ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي في جنين من أعمال إجرامية أدت إلى استشهاد 9 فلسطينيين، يدلل على أن المحتل لا يؤمن إلا بنهج الوحشية واستباحة الدم الفلسطيني، والتعدي على قرارات الشرعية الدولية.

وطالب الصفدي في بيان باسم المجلس الخميس، الحكومة بالتحرك مع مختلف دول العالم من أجل وقف جرائم المحتل، وردعه عن وحشيته بحق الشعب الفلسطيني الأعزل صاحب الأرض والحق والقضية، مؤكداً أن حملة التصعيد العسكرية للمحتل إنما تعكس حجم التطرف لدى قياداته.

وأكّد المجلس، أن ما تقوم به حكومة الاحتلال الإسرائيلي، لن يسهم إلا بمزيد من التوتر والتصعيد في الداخل الفلسطيني الذي يحق له الدفاع عن نفسه بوجه آلة القتل والدمار التي لم يسلم منها لا بشر ولا حجر ولا شجر.

وحذر من التصعيد الخطير الذي يهدد بتفجير الأوضاع في المنطقة بشكل عام، ويقوض جهود تحقيق السلام العادل والشامل؛ الأمر الذي يتطلب التدخل الفوري والسريع من القوى الفاعلة في المجتمع الدولي؛ لوقف كافة انتهاكات المحتل البشعة بحق الشعب الفلسطيني.

الولايات المتحدة

قالت المسؤولة الكبيرة في وزارة الخارجية الأميركية المعنية بالشرق الأوسط باربرا ليف، مساء الخميس، إن الولايات المتحدة قلقة بشأن الخسائر البشرية "المؤسفة" التي وقعت أثناء الغارة في جنين.

كما قالت ليف لصحفيين عبر الهاتف قبل زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن للمنطقة، إن قرار السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل "ليس القرار الصائب" في هذه اللحظة.

وأضافت ليف، أن الولايات المتحدة تسعى للحصول على معلومات من إسرائيل بعد استشهاد فلسطينيين خلال غارة شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بمدينة جنين.

وقالت ليف، إن المسؤولين الأميركيين يسعون إلى فهم الحادث ويحثون على وقف التصعيد، واصفة الخسائر البشرية بأنها "مؤسفة".

السعودية

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن السعودية، أعربت عن "إدانتها واستنكارها الشديدين" لاقتحام القوات الإسرائيلية الخاصة لمدينة جنين الفلسطينية.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، إنها استنكرت "اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة ومخيم جنين في دولة فلسطين؛ مما أدى إلى سقوط عددٍ من الشهداء وإصابة آخرين".

وقالت الوكالة، إن الوزارة أكدت "رفض السعودية التام لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات خطيرة للقانون الدولي، مشددة على مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء الاحتلال ووقف التصعيد والاعتداءات الإسرائيلية، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين".

جامعة الدول العربية

وأدانت جامعة الدول العربية عملية اقتحام مدينة ومخيم جنين من قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي راح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى.

وقال أمين عام الجامعة أحمد أبو الغيط" إنه يتابع التطورات في الأراضي المحتلة بقلق بالغ" مستنكرا حالة الصمت الدولي حيال ما يجري، والتي تكشف ازدواجية فاضحة في المعايير الدولة.

وعبر أبو الغيط عن تضامنه مع السلطة الفلسطينية، مطالبا المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وأن حالة اللامبالاة تشجع الاحتلال للمضي قدما في ارتكاب المزيد من الجرائم.

واعتبر أبو الغيط بأن الصمت على اقتحام المناطق السكنية والمستشفيات وقتل الفلسطينيين على هذا النحو المشين الذي تشهده جنين يهدد بتفجير الأوضاع في الأراضي المحتلة، وإطلاق العنان لدائرة جهنمية من العنف.

البرلمان العربي

أدان البرلمان العربى عملية الاقتحام الدموي للقوات الإسرائيلية لمخيم جنين، التي أسفرت عن سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى، من بينهم أطفال ونساء.

وحمل البرلمان حكومة اليمين المتطرفة المسؤولية الكاملة عما يحدث، الأمر الذي يزيد من التوتر والعنف وتفجير الأوضاع في المنطقة.

وطالب البرلمان العربى المجتمع الدولي ومجلس الأمن، ومنظمات حقوق الإنسان، والبرلمانات العربية والأوروبية بالتدخل الفوري لوقف ما يحدث في مخيم جنين، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل.

واستنكر الصمت الدولي حيال ما يجرى في الأراضي الفلسطينية، خاصة منذ تولي حكومة نتنياهو الحكم، معتبرا بأن عدم المحاسبة، هو ما شجع سلطة الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم في تحد سافر للقانون الدولي والشرعية الدولية.

قطر

أدانت قطر العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين، الذي أسفر عنه عدد من الشهداء والجرحى.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي أصبح مطمئنا أكثر من أي وقت مضى لعدم المساءلة والإفلات من العقاب؛ مما شجعه على ارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات بحق أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق، وقتل المدنيين، أغلبهم من الأطفال والنساء والمسنين.

وحملت الوزارة سلطات الاحتلال وحدها مسؤولية اتساع دائرة العنف التي ستنتج عن هذا التصعيد الممنهج ضد الشعب الفلسطيني.

وشددت على أن الالتزام بالقوانين الدولية والقضايا الإنسانية لا يمكن تجزئتها أو تطبيقها في مكان ما من العالم، ونسيانها أو تجاوزها في مكان آخر.

وجددت الوزارة موقف قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

مجلس التعاون الخليجي

أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور نايف الحجرف، بأشد العبارات استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة والاعتداءات المتكررة عليها، وآخرها العدوان على مدينة جنين الذي أدى إلى شهداء وجرحى إثر هذه المجزرة البشعة.

وأكد الحجرف موقف مجلس التعاون الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، داعيًا المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل ضد هذه الجريمة النكراء والمستمرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية لهم.

التعاون الإسلامي

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات الاقتحام العسكري المستمر لقوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها، وارتكاب الجرائم المتواصلة في الأرض الفلسطينية المحتلة، والتي أدت اليوم إلى استشهاد 9 مواطنين فلسطينيين، إضافة إلى العديد من المصابين بينهم حالات خطرة.

وحمّلت المنظمة، في بيان الخميس، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء التي تجسد امتدادا لعدوان وإرهاب دولة الاحتلال الإسرائيلي المستمر بحق أبناء الشعب الفلسطيني، مجددة دعوتها للمجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجل وضع حد لهذه الاعتداءات والجرائم اليومية ومحاسبة مرتكبيها وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

عُمان

أعربت سلطنة عُمان عن إدانتها واستنكارها لاعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة على المدن الفلسطينية، وآخرها العدوان الوحشي على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة، الذي أسفر عن استشهاد وإصابة أبرياء عزّل.

ودعت سلطنة عُمان في بيان لوزارة الخارجية، المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته نحو وقف التصعيد، ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل والشامل.

الكويت

أعربت وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين للعدوان الوحشي الذي شرعت به قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة وأسفر عن استشهاد وإصابة أبرياء.

وأكدت الوزارة في بيان لها الخميس، أن هذا العدوان يعد انتهاكا صارخا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي داعية المجتمع الدولي إلى التحرك السريع والفاعل لوقف هذه الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة، وتوفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطيني.

وحذرت من مغبة هذه الانتهاكات التي تنذر بالمزيد من التصعيد محملة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية كاملة لتداعيات هذه الاعتداءات المتكررة.

الاتحاد الأوروبي

أعرب الاتحاد الأوروبي الخميس، عن قلقه البالغ إزاء ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وقال المتحدث باسم الشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو في معرض رده على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمؤتمر صحفي "إن الاتحاد الأوروبيي أعرب مرارا عن قلقه البالغ إزاء ارتفاع أعداد الضحايا الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة".

وأشار إلى أن العام الماضي شهد "رقما قياسيا للضحايا الفلسطينيين منذ عام 2006."

وأوضح أن "ما يحدث في الضفة الغربية يعد مثالا آخر على ما أخبر به الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين الماضي قبيل اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي بأن الوضع على الأرض سيئ ومقلق للغاية؛ إذ لا يزال التوتر قائما أيضا".

وجدد دعوة الاتحاد الأوروبي إلى "خفض التصعيد وإنهاء دائرة العنف المفرغة التي تقوض أي أمل للتوصل إلى حل سلمي للصراع".

مصر

أدانت مصر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين شمال الضفة الغربية، الخميس؛ مما أسفر عن استشهاد فلسطينيين ووقوع إصابات عديدة.

ودعت وزارة الخارجية المصرية، في بيان إلى "الوقف الفوري لهذه الاعتداءات على المدن الفلسطينية، والتي تهدد بخروج الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية عن السيطرة" محذرةً من تداعياتها على المنطقة.

وأعادت مصر التأكيد على أن "استمرار مثل تلك الاعتداءات يزيد من حالة الاحتقان والشعور بالغبن بين أبناء الشعب الفلسطيني، ويقوض من كافة الجهود التي تسعى إلى إعادة إحياء عملية السلام، وتنفيذ رؤية حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وطالبت مصر كافة الأطراف الدولية "بضرورة القيام بمسؤولياتها لنزع فتيل العنف في الأراضي المحتلة، ووضع حد للاعتداءات المتكررة على الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية للمدنيين".

المملكة+ بترا + وكالات