قالت وزارة الزراعة، الثلاثاء، إن مرض الحمى القلاعية لا يسبب نفوق الأبقار بل يقلل من كميات الحليب بسبب ارتفاع درجة حرارة الأبقار.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن مرض الحمى القلاعية قد يسبب النفوق فقط في بعض العجول حديثة الولادة في حال كانت الرضاعة طبيعية وبعدد محصور.

وأكد البيان عمل الوزارة على كافة الإجراءات للمحافظة على قطعان الأبقار، مضيفاً أن "الإصابة حوصرت في منطقة الظليل ولم تسجل أي إصابة خارج تلك المنطقة وضمن المعلومات اليومية من اللجان المتخصصة وبالتعاون مع كافة الجمعيات".

وقالت وزارة الزراعة إن "نسب النفوق التي سجلت في المملكة هي أقل من النسب الطبيعية ولأسباب ليس لها علاقة بالحمى القلاعية ... وسجل نفوق 6 أبقار فقط ضمن عدد من المزارع وليس بسبب الحمى القلاعية".

الثلاثاء، قال رئيس جمعية أبقار الظليل علي غباين، لـ"المملكة"، إن عدد الأبقار التي نفقت منذ بداية انتشار الحمى القلاعية ولغاية الآن 150 رأس بقر و300 عجل رضيع، فيما تقدر عدد الإصابات لغاية الآن نحو 10 آلاف إصابة بين الأبقار والعجول.

وأشار غباين في تصريح لـ"المملكة" إلى أن الحمى القلاعية تنتشر بشكل كبير في المزارع، حيث وصلت نسبة انتشارها بين المزارع إلى 95% وداخل المزرعة الواحدة إلى 100% مطالباً الجهات المعنية بالتحرك الفوري لوقف انتشار الحمى القلاعية.

المملكة