عقدت مبادرة "علماء الغد" (JoYS) أولى جلساتها التحضيرية للجنة الحكام استعداداً للمرحلة الأولى من تحكيم المشاريع المشاركة لهذا العام يليها اختيار المشاريع المتأهلة للوصول إلى معرض "علماء الغد" الوطني والذي سوف يعقد في جامعة الحسين التقنية في نهاية شهر حزيران/يونيو القادم.

وتعتبر مبادرة "علماء الغد"، مبادرة وطنية جديدة تستند إلى نموذج مثبت تم تنفيذه في الأصل في أيرلندا منذ أكثر من خمسين عامًا، والغرض منه تحسين الحافز والمكافآت للشباب الذين يرغبون في دراسة العلوم وتطبيقها لتغيير المجتمع.

وتطمح المبادرة إلى تمكين الشباب من تطوير حلول للتحديات الاجتماعية والتكنولوجية والاقتصادية – بالاعتماد على تطبيق النهج العلمي.

وأشار عضو هيئة التحكيم أحمد أبو شقره، من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، إلى أهمية مبادرة "علماء الغد" للشباب الأردني في مجالات الريادة و التنمية المستدامة.

وأقيم المعرض الأول لمبادرة "علماء الغد" في 8 حزيران/يونيو 2022، بمشاركة 20 مدرسة من القطاعين العام والخاص أما لهذا العام، شاركت 120 مدرسة من جميع أنحاء الأردن، بـ 185 مشروعًا مشاركًا من جميع أنحاء الأردن؛ من القطاعات التالية: العامة، والخاصة، والعسكرية، ووكالة الغوث.

وتتنافس هذه المشاريع للوصول إلى المرحلة الثانية من المسابقة حيث سيتم اختيار المشاريع المتأهلة من قبل لجان تحكيم مستقلة تشمل العديد من العاملين في القطاعات العامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني.

تعمل مبادرة "علماء الغد" على عدة مراحل تشمل عقد جلسات تدريبية للطلبة ومعلميهم لبناء قدراتهم ومهاراتهم في المجالات المتعلقة في العلوم والهندسة والرياضيات والتكنولوجيا يليها المعرض الوطني وفي المرحلة الثالثة تعقد المبادرة مخيما تدريبيا للطلبة ومعلميهم حول ريادة الأعمال، وكيفية تحويل أفكارهم إلى منتجات وخدمات.

وسيؤدي مشاركة الطلبة في هذه المبادرة إلى غرس الثقة في نفوسهم أثناء تفاعلهم مع الأساليب والأدوات العلمية المختلفة وبناء قدراتهم لتحديد حلول مبتكرة للعديد من المشاكل التي تواجه المجتمع المحلي.

كما ستواصل سفارة أيرلندا في الأردن دورها الفاعل والقوي وتتعهد بدعمها لمواصلة العمل مع الشركاء الملتزمين الداعمين بشكل بارز ضمن مبادرة "علماء الغد" لضمان نجاحها لسنوات عديدة قادمة.

وحضر اللقاء، السفيرة ماريان بولجر، سفيرة أيرلندا في الأردن، ورئيس جامعة الحسين التقنية إسماعيل الحنطي، ورئيس مبادرة "علماء الغد" محمد طهبوب، والعديد من القامات البارزة في مجالات الهندسة والعلوم والرياضيات والتكنولوجيا والذين يعملون ضمن مؤسسات وطنية وعالمية.

المملكة