تشهد المرتفعات الجبلية الشمالية العالية خاصة قمم جرش وعجلون تساقطا كثيفا للثلوج، في ظل تأثر الأردن بمنخفض جوي عالي الفعالية، وفق مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية.

وقال المركز إن منطقة عبين تشهد تساقطا كثيفا للثلوج مع تراكمها بشكل محدود، وتُشير صور الأقمار الاصطناعية في المركز إلى استمرار توافد كميات من السُحب المُحملة بالثلوج نحو المرتفعات الجبلية الشمالية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر فوق مستوى سطح البحر.

وشهدت قمم مرتفعات غرب العاصمة عمان تساقطا للثلوج بكثافة متفاوتة، بحسب موقع طقس العرب.

في المناطق الشمالية والوسطى يستمر الطقس بارداً للغاية وماطراً بغزارة، مع تساقط زخات كثيفة من البَرَد قد تكون متراكمة أحياناً، من دون استبعاد تساقط الثلوج المخلوطة بالأمطار في المُرتفعات الجبلية العالية الأخرى في شمال ووسط المملكة.

وتعبر غيوم مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض تؤدي إلى تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية على فترات.

وينتظم الهطل المطري التدريجي على العديد من المناطق، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد، كما تكون ممزوجة بالثلج فوق قمم بعض المرتفعات الجبلية العالية، وفق آخر صور الأقمار الاصطناعية.

وقال مدير إدارة الارصاد الجوية رائد آل خطاب لـ"المملكة"، إن الرياح العاصفة النشطة وصلت سرعتها في بعض المناطق إلى حوالي 90كم/ساعة مثل منطقة زيزيا، ووصلت إلى 80كم/ساعة في مناطق في عمان.

"غزيرة للغاية"

يتعمق تأثير المُنخفض الجوي مُنتصف الليلة، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويتحول الطقس ليُصبح شديد البرودة وتُصبح الأمطار غزيرة للغاية في عموم المناطق الوسطى والعاصمة عمان، وعبر المركز عن خشيته من حدوث جريان كبير للأودية وتشكل للسيول وارتفاع منسوب المياه.

ويُتوقع تساقط الثلوج مع تراكمها تدريجياً فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر والتي تشمل أعالي جبال جرش وعجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة وقمم منطقة سوف والمناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف وأم القطين وصبحا وصبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب.

ولم يستبعد مركز "طقس العرب" تساقط الثلوج المخلوطة بالأمطار في المُرتفعات الجبلية العالية الأخرى في الشمال والوسط بما فيها المُرتفعات الجبلية العالية في العاصمة، أما في الجنوب فيكون الطقس عاصفاً وقارس البرودة ويحتمل تساقط زخات مُتقطعة وعشوائية من الثلج فوق بعض المرتفعات الجبلية العالية (جبال الشراه) خاصة في محافظة الطفيلة.

وتحدث ضابط عمليات إدارة الدوريات الخارجية مهدي الحمود عبر "المملكة"، عن إمكانية الاضطرار لقطع الطريق مؤقتا واحترازيا في بعض الأوقات حفاظا على سلامة مستخدمي الطريق في حالة وجود حركة رياح قوية مثيرة للغبار توثر على مدى الرؤية الأفقية.

"الأبرد"

قال مدير العمليات الجوية في المركز لـ"المملكة"، إن المنخفض الجوي المتوقع الاثنين هو الأعلى شدة منذ بدء فصل الشتاء، وتوقع أن تكون حركة الرياح شديدة جدا الاثنين والأمطار غزيرة جدا الثلاثاء.

وأشار المركز إلى أن يوم الثلاثاء سيكون الأبرد منذ بداية فصل الشتاء الحالي، وقرر وزير التربية والتعليم عزمي محافظة تعطيل دوام المدارس الثلاثاء، نظرا للحالة الجوية السائدة.

في صباح الثلاثاء يكون الطقس شديد البرودة وعاصفاً وغائماً وماطراً بغزارة في الشمال والوسط المملكة، وتكون الأمطار مخلوطة بالثلوج فوق المُرتفعات الجبلية بما فيها أحياء من العاصمة عمان مع تساقط زخات كثيفة من البَرَد أحياناً، وتؤدي هذه الهطولات إلى جريان كبير للأودية وتشكل السيول وارتفاع منسوب المياه.

ويُتوقع تساقط الثلوج وتراكمها فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن ألف متر عن سطح البحر والتي تشمل أعالي جبال جرش وعجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة وقمم منطقة سوف والمناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف وأم القطين وصبحا وصبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب بالإضافة إلى قمم غرب العاصمة عمان وقمم البلقاء مثل زي وأم جوزة وأعالي منطقة صويلح وتلاع العلي والجبيهة والجامعة الأردنية ودابوق وأبوعلندا والمناطق المحيطة.

ظهر الثلاثاء، يستمر الطقس شديد البرودة والعاصف والغائم والماطر بغزارة في الشمال والوسط، ويرتفع مُستوى تساقط الثلج إلى المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر بدلاً عن ألف متر، مما يعني أن المناطق التي يقل ارتفاعها عن 1100 متر ستحظى بثلوج مخلوطة بالأمطار.

مساء الثلاثاء، يمتد الهطل جنوباً تدريجياً نحو محافظة الكرك مع طقس شديد البرودة وغائم وماطر، ويستمر تساقط الثلوج وتراكمها فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر عن سطح البحر والتي تشمل أعالي جبال جرش وعجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة وقمم منطقة سوف والمناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف وأم القطين وصبحا وصبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب بالإضافة إلى أعالي لواء المزار الجنوبي ومؤتة في محافظة الكرك.

وأشار آل خطاب إلى تعمق الكتلة شديدة البرودة، الثلاثاء، فيما الأجواء ستكون شديدة البرودة وعاصفة وسرعة الرياح ستستمر بهبات قوية تصل إلى 90 كم/س.

ونبه آل خطاب إلى خطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه نتيجة الهطل الغزير الثلاثاء، في المناطق الشمالية والوسطى وتكون الامطار مصحوبة بهطل البرد بكثافة في بعض الأحيان وحدوث الرعد.

ليلة الثلاثاء/الأربعاء، ترتقب جبهة هوائية جديدة مُرتقبة ستعمل على استمرار الأمطار الغزيرة بالإضافة إلى اتساع رقعتها لتشمل محافظة الطفيلة كما ويستمر تساقط الثلج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر ورُبما تمتد إلى ما دون ذلك أحياناً.

إدامة عمل المخابز

طلب وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير العمل يوسف الشمالي من جميع مديريات وزارة الصناعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدامة عمل القطاعات الأساسية وسلاسل التوريد الخاصة.

وأكد الشمالي ضرورة متابعة تزويد المخابز بكميات إضافية من الطحين تغطي استهلاكها لأيام إضافية عن المعتاد، وقال الشمالي إن المطاحن أيضا ستواصل عملها لتلبية احتياجات القطاع.

وأكّد أهمية استمرار عمل شركة مصفاة البترول ونقابة أصحاب محطات المحروقات وموزعي الغاز المنزلي لضمان توافر المحروقات.

وأوعز الوزير الشمالي بإدامة الجولات الرقابية على الأسواق خلال فترة المنخفض الجوي لضمان التطبيق الأمثل لقانون الصناعة والتجارة، والاطمئنان على توافر المواد التموينية.

ودعت الوزارة للتواصل معها بشأن الأسواق على هاتف رقم (5661176 /06) أو منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

توجيهات حكومية

وجّه رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الأحد، الوزارات والمؤسسات والأجهزة المعنية، إلى اتخاذ أعلى درجات الجاهزية والاستعداد،

وأشار الرئيس إلى ضرورة الانتباه للمواقع والأماكن التي قد تشهد تجمّعا أو جريانا للمياه سواء داخل العاصمة عمّان أو في المحافظات، وضرورة التعامل مع أيّ حالات من هذا القبيل بما يحفظ السلامة ويحول دون الإضرار بالممتلكات العامة أو الخاصة.

ووجه الخصاونة وزارة المياه والري لمراقبة أوضاع السدود والتأكّد من مدى جاهزيتها لاستقبال كميات المياه المتوقعة، ووجه وزارة الطاقة والثروة المعدنية إلى التنسيق مع شركات الكهرباء وحثها على اتخاذ أقصى درجات الاستعداد لمواجهة أي آثار أو انقطاعات قد تحدث في التيار الكهربائي.

خطط طوارئ

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، الأحد، بدء العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة اعتبارا من صباح الاثنين، وأكدت جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة ومعالجة الملحوظات الواردة لها على مدار 24 ساعة من خلال فرقها الـ106 الموزعة على مختلف المحافظات.

ودعت وزارة الأشغال إلى أخذ الحيطة والحذر من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل العواصف الغبارية خاصة في الجنوب والشرق، وخطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في ساعات المساء والليل في الشمال والوسط.

وتعاملت وزارة الأشغال العامة الاثنين، مع تجمع خفيف للرمال على جوانب طريق غرندل - وادي عربة وعلى جسر مطار القويرة في محافظة العقبة، وأشارت إلى عدم تسببها بإعاقة حركة السير.وأعلنت أمانة عمان الكبرى حالة الطوارئ القصوى، اعتباراً من صباح الاثنين، وقال أمين عمّان يوسف الشواربة إن الحالة الجوية الاستثنائية تستدعي الجاهزية القصوى والاستعداد التام للتعامل مع غزارة الأمطار والرياح الشديدة المتوقعة.

وشدّد الشواربة على ضرورة رصد جميع الشوارع الرئيسة، وإيجاد الحلول الفورية من البلاغات تصل إلى غرفة طوارئ تلاع العلي أو الغرف الفرعية في المناطق.

ودعا الناطق الإعلامي في الأمانة ناصر الرحامنة لإزالة الألواح المتحركة عن أسطح المباني التي قد تتعرض للتطاير، وأخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت بمناهل الصرف الصحي تجنبا لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

كما دعا الرحامنة إلى تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحال التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.

وطالب المقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية بتأمين مواد البناء تجنبا لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

وأعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة "الطوارئ الشديدة القصوى" في كافة المناطق بدءاً من الليلة، ووجه نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان أمين عام الوزارة/رئيس غرفة الطوارئ الرئيسية في مركز الوزارة بعمان حسين مهيدات بالاستعداد الكامل وبأقصى طاقة للتعامل مع تطورات الأحوال الجوية.

ووجه كريشان إلى أهمية التحضير والاستعداد المُسبق لغرف الطوارئ الـ (100) في البلديات، والـ (21) غرفة في مجالس الخدمات المشتركة، للتعامل الفوري مع أي أحداث طارئة مرافقة للمنخفض الجوي.

وطلب مهيدات من البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في مختلف المحافظات والألوية وضع برنامج عملٍ خاص بالحالة الجوية الشديدة المتوقعة، والتأكد من جاهزية الآليات والمعدات والأجهزة، مع ضمان مستلزمات الإدامة الكاملة للآليات والعاملين في فِرق الطوارئ.

أما مديرية الأمن العام دعت إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وانتهاج السلوك السليم، وتوخي الحيطة والحذر أثناء القيادة على الطرقات التي تشهد تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة لتشكل العواصف الغبارية في الجنوب والشرق أو بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية.

ودعت المديرية إلى تثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل شدة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، والابتعاد عن مناطق تشكل السيول خاصة في ساعات المساء والليل في الأودية والمناطق المنخفضة في الشمال والوسط، وعدم المجازفة بعبورها في أي حال من الأحوال سواءً بالمركبات أو سيراً على الأقدام.

وكذلك دعت المديرية إلى الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، وتوفير التهوية المناسبة للمنازل بين الحين والآخر، وعدم ترك المدافئ مشتعلة دون رقابة أو أثناء النوم.

وأعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة الاثنين حالة الطوارئ القصوى في قطاع الطاقة، وقال إن كوادر الهيئة في الميدان تعمل بكل جاهزية واستعداد لضمان التزام الشركات العاملة في القطاع باستمرارية تزويد الخدمة جراء المنخفض الجوي.

وأكد السعايدة أهمية دور مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة في التعامل مع الأحوال الجوية وتداعياتها على النظام الكهربائي وقطاع الطاقة بشكل عام، والتنسيق مع الشركات العاملة بالقطاع للتعامل الفوري مع أي اعطال على الشبكات واصلاحها بأسرع وقت ممكن وتامين المحروقات بالتنسيق مع شركات تسويق المشتقات النفطية وموزعي اسطوانات الغاز.

وحث السعايدة جميع الجهات العاملة في مجال الكهرباء والمشتقات النفطية والغاز رفع جاهزيتها وتكثيف الجهود لمواجهة تبعات المنخفض الجوي وضمان ديمومة التيار وتزويد المواطنين بالمشتقات النفطية واسطوانات الغاز والكاز وتعزيز كوادرها الفنية في ورش العمل للتعامل مع اي اعطال قد تنجم عن شدة الرياح وهطل الأمطار.

ودعا السعايدة شركات الكهرباء ومراكز الطوارئ التابعة لها اتخاذ الاجراءات اللازمة والعمل بموجب خطط الطوارئ المعدة مسبقا، وأكد ضرورة الاستجابة لشكاوى المواطنين ومعالجتها بأسرع وقت ممكن.

أما وزارة الصحة رفعت مستوى التأهب في غرفة عمليات الطوارئ في مركز الوزارة طيلة أيام المنخفض الجوي الحالي وعلى مدار 24 ساعة، وأكدت مديرية إدارة الأزمات في وزارة الصحة اتخاذها لكافة الاجراءات والترتيبات الضرورية اللازمة لضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية بالتنسيق مع غرف عمليات الطوارئ في جميع المستشفيات ومديريات الصحة التابعة لها.

وأشارت إلى رفع قدرات الوزارة وجاهزيتها للتعامل مع الحالات الطارئة خلال المنخفض الجوي بالتعاون مع الأجهزة المختصة وضمن خطة الوزارة للطوارئ والاستجابة التي وضعتها بداية فصل الشتاء.

وعممت وزارة الصحة على مستشفيات الوزارة ومديريات الصحة لتفعيل خطة الطوارئ التي يتم بموجبها متابعة كافة الحالات الطبية الطارئة وتبليغ غرف العمليات في الوزارة لتعزيز المواقع الصحية بالاحتياجات المطلوبة على مستوى الكوادر الطبية، والتمريضية، والمستلزمات الطبية والفنية.

وأكدت على توافر الكميات الكافية من الأدوية والعلاجات والمستهلكات الطبية وفلاتر غسيل الكلى، والمحاليل الوريدية، ولوازم المختبرات والأشعة والتخدير والغازات الطبية والمحروقات (الديزل والغاز) وخدمات الإعاشة، وغيرها من الاحتياجات اللازمة لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية الطارئة خلال المنخفضات الجوية.

وأكدت أيضاً على جاهزية مولدات الكهرباء الاحتياطية وسيارات الإسعاف والنقل المجهزة للعمل في ظروف المنخفضات الجوية ووسائل الاتصال.

المملكة