سيُعاد ترميم بيوت تراثية، وإزالة الأنقاض من الجزء الغربي العلوي من السفح الجنوبي "جبل القلعة"، وترميم جدار القلعة الرئيسي وبناء مبنى للاستقبال عند بداية المسار خلال العام الحالي، ضمن مشروع تأهيل وتطوير المسار السياحي للسفح الجنوبي "جبل القلعة".

وأكد وزير السياحة والآثار، مكرم القيسي، خلال زيارته لجبل القلعة والمدرج الروماني، الاثنين، على سير العمل بالمشروع أهمية إشراك المجتمع المحلي في العمل والمردود، وضرورة الالتزام بالجدول الزمني للمشروع وشروط السلامة العامة، لافتاً أيضاً إلى ضرورة إبراز قصة المكان والسردية للمواقع الأثرية في هذا المشروع.

وقال إن المشروع سيسهم في إظهار مدينة عمّان كمدينة تاريخية بملامح أردنية عربية أصيلة وما تحمله من قيم جمالية وفنية ومعمارية عظيمة، مؤكداً ضرورة العمل على أن تكون المدينة مقصداً ثقافياً وسياحياً ذات بُعد تاريخي وأثري وجغرافي مميز.

ويهدف المشروع إلى تطوير مسار سياحي يربط جبل القلعة بالمدرج الروماني، والربط بين العناصر الأثرية والتراثية، وتعزيز العمق الحضاري لمدينة عمّان، وإتمام أعمال التطوير والربط من خلال مسارين للوصل بين المدرج الروماني وموقع جبل القلعة.

وانتهت المرحلة الأولى من المشروع بشكل كامل، إذ سيجري خلال العام الحالي إعادة ترميم عدد من البيوت التراثية، وإزالة الأنقاض من الجزء الغربي العلوي من السفح، وترميم جدار القلعة الرئيسي وبناء مبنى للاستقبال عند بداية المسار.

وتفقد الوزير، خلال زيارته للمدرج الروماني، المتحف الشعبي للحلي والأزياء، ومتحف الحياة الشعبية، مؤكداً ضرورة متابعة الخطة الاستراتيجية ومشروع تحسين وتعزيز المتحفين وموقع المدرج الروماني.

ويهدف المشروع الذي يأتي بالتعاون مع قسم التصميم في جامعة "بولوتيكنيك دي ميلانو" إلى تحسين وتطوير متحفي الحياة الشعبية والحلي والأزياء، وتعزيز الدراسات والوعي بشأن التراث الثقافي والتقاليد المحلية، وربط التراث الثقافي والتقاليد المحلية بالتراث والهوية المحلية، بالإضافة إلى تعزيز مهارات تصميم التراث الثقافي مع إبداء اهتمام خاص للغات الجديدة والتكنولوجيات الجديدة لإمكانية الوصول إلى المنتجات الثقافية والتواصل معها.

كما يهدف أيضاً إلى تطوير التطبيقات الذكية للتراث الثقافي لأنظمة المتاحف والمواقع الأثرية واستراتيجيات العرض والتفاعل لتجربة مستخدم فعالة، وتنمية الجهود والاستراتيجيات والمهمات الرقمية الجديدة.

وأشار مدير عام دائرة الآثار العامة، فادي بلعاوي، إلى أن أهم الأعمال المزمع تنفيذها بالمشروع تتمثل باختيار المعروضات وتصويرها، وإعداد مادة مختصرة تعريفية عنها (أثواب للمحافظات، إكسسوارات)، وإعادة تصميم خزائن العرض، وإعداد المادة التفسيرية، العمل على إعداد مجسم لموقع المدرج الروماني، واعتماد بوابة لدخول الأشخاص من ذوي الإعاقة، اضافة إلى لوحات توجيهية باللغتين العربية والإنجليزية ولغة بريل لتحديد مسار الزائر وتعريفه بالقاعات، والعمل على تدريب الموظفين في برنامج التوثيق ثلاثي الأبعاد، وإعداد لوحة تفسيرية للأزياء مرتبطة في "بار كود" bar code..

بترا