أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين، خلال مكالمة هاتفية أجراها مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، جاهزية بلاده لتوفير أي مساعدة تحتاجها تركيا للاستجابة لكارثة الزلزال المدمر.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض أن بايدن "أعاد التأكيد على جاهزية الولايات المتحدة لتقديم جميع أنواع المساعدات المطلوبة لتركيا حليفتنا في حلف شمال الأطلسي للاستجابة لهذه المأساة"، مشيرا إلى "الفرق الأميركية تعمل على الانتشار بسرعة لدعم جهود البحث والإنقاذ التركية وتنسيق المساعدات الأخرى".

وقبل ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ نظيره التركي مولود جاويش أوغلو الاثنين، بأن عليه أن "يرفع سماعة الهاتف ويخبرنا" بما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة لتقديم المساعدة بعد الزلزال القوي الذي ضرب البلاد.

وتحدث بلينكن إلى نظيره التركي هاتفيا في أعقاب الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 3.5 آلاف شخص عبر مساحات شاسعة في تركيا وشمال غرب سوريا.

وقال برايس "كان من المهم للغاية بالنسبة للوزير (بلينكن) أن يتحدث إلى نظيره (التركي مولود) جاويش أوغلو لتقديم التعازي في المقام الأول وليوضح... أننا سنقدم لتركيا كل ما تحتاجه وليس عليهم سوى رفع سماعة الهاتف وإبلاغنا (بما يحتاجونه)".

وأضاف برايس أن بلينكن طلب من كبار موظفيه صباح اليوم تحديد التمويل الذي قد يكون متاحا لمساعدة تركيا والمنظمات غير الحكومية العاملة على الأرض في سوريا.

وذكرت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية أن واشنطن نشرت فريقا من المتخصصين في التعامل مع الكوارث وهي بصدد نشر فريقين للبحث والإنقاذ من فرجينيا وكاليفورنيا من المتوقع أن يضم كل فريق 79 شخصا.

وقال برايس إن القنصلية الأميركية في مدينة أضنة بجنوب تركيا ستستضيف أيضا أشخاصا آخرين من المشاركين في جهود الإنقاذ.

أ ف ب + رويترز