قال المدير العام لهيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، الأحد، إن الهيئة دعمت طيران الملكية الأردنية بنحو 4 ملايين دينار في 2022، فيما يجري دعم خط عمّان-العقبة بـ600 ألف دينار.

وأشار عربيات عبر "الأحد الاقتصادي"، إلى عدم دعم الهيئة لشركات الطيران المنخفض أو العارض بشكل مادي، بل باتفاقيات تسويق.

وقال إن 335 ألف سائح وصلوا إلى الأردن العام الماضي عبر الطيران منخفض الكلفة، 18% منهم أردنيون، مشيرا إلى أن 90% من سياح أوروبا يستخدمون الطيران منخفض الكلفة.

وقال عربيات إن الأردن يشهد طلبا سياحيا كبيرا من جميع الأسواق، مشيرا إلى أن الأردن لم ينفتح بعد على الأسواق الآسيوية، لكنه تعهد بوجود تسويق خال العام الحالي في الصين وكوريا وماليزيا وإندونيسيا وأستراليا واليابان.

طلب كبير وعرض قليل

وتحدث عربيات عن وجود طلب كبير وعرض قليل، أي لدينا الآن تحدٍ في الغرف الفندقية في البترا، وتحدٍ في النقل السياحي في المركبات الموجودة، وفي عدم وجود وفرة في الأدلاء السياحيين.

وتوقع توافر نحو ألف غرفة فندقية جديدة في الأردن مع نهاية العام، وأشار لوجود دورة أدلاء فتحتها وزارة السياحة لـ50 دليلا بلغات منها الألمانية والإيطالية، وسيكون هناك اجتماع لحل مشكلة النقل السياحي.

وتعمل الهيئة على دراسة جدوى لإقامة أرض معارض في العاصمة أو العقبة.

ولفت لوجود "خطة تسويقية غير عادية ودعم غير مسبوق من الحكومة لقطاع السياح"، في ظل تحقيق أرقام ممتازة تشمل تجاوز الدخل السياحي 4.2 مليار دينار في عام 2022، أي أكثر من 2019 التي وضعت أساسا للمقارنة قبل جائحة كورونا.

وتحدث عن مساهمة المؤثرين وحملات التسويق غير التقليدية برفع أرقام السياحة،

وقال إن استراتيجية الهيئة ترتكز على تسويق الأردن سياحيا طوال العام، كما أن الهيئة أنهت حملة كبيرة للتسويق في دول الخليج العربي، وستكون هناك حملة تسويق جديدة للأردن في الخليج خلال شهر رمضان المقبل.

ورأى أن منتج الأردن السياحي يخدم غالبية فئات وأذواق السياح، والتنوع بمصادر السياح يقلص مخاطر انخفاض عددهم نتيجة أي أحداث طارئة.

وتسعى الهيئة إلى تسويق نحو 880 تجربة سياحية محلية في مختلف المناطق، وقال إن السائح يأتي ليعيش التجربة الأردنية بتفاصيلها كافة.

المملكة