قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان الاثنين، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت عن رجل الأعمال الأردني عبد القادر النتشة الذي اعتقلته أثناء مغادرته القدس المحتلة إلى الأردن عبر جسر الشيخ حسين شمال المملكة بتاريخ 16 ديسمبر.

وأوضحت الوزارة أنه "بعد متابعة حثيثة على مدى الأيام الماضية من قبل وزارة الخارجية وشؤون المغتربين وسفارة الأردن في تل أبيب لقضية اعتقال المواطن الأردني عبد القادر النتشة وملابساتها، أعلمتنا صباح هذا اليوم وزارة الخارجية الإسرائيلية من خلال سفارتنا في تل أبيب بقرار السلطات المعنية الإفراج عن المواطن الأردني المذكور".

وبحسب وزارة الخارجية، قامت السفارة بانتداب القنصل الأردني في تل أبيب لاستلامه واصطحابه إلى المعبر الحدودي الشمالي، وتسهيل عودته للمملكة والتي من المتوقع أن تتم عصر الاثنين. 

معاذ النتشة نجل رجل الأعمال عبدالقادر قال لموقع قناة المملكة الإلكتروني : " تبلغت من وزارة الخارجية اليوم بخبر الإفراج عن والدي، وتم الاتصال بي هاتفيا وإعلامي بأن السفارة الأردنية في تل أبيب سترافق والدي إلى جسر الشيخ حسين".

وقال النتشة " القنصل الأردني في تل أبيب توجه لاستلام النتشة من السلطات الإسرائيلية، وسيجري بعد ذلك مرافقته بسيارات السفارة الأردنية إلى جسر الشيخ حسين ".

وأضاف، "عشنا أسبوعا صعبا، كانت الأخبار تأتي بشكل يومي أنه سيجري الإفراج عن والدي".

"لم أسمع لأي جهة غير رسمية، واقتصرت متابعتي مع وزارة الخارجية التي كانت تتواصل معي بشكل مستمر"، يقول النتشة.

وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أعلن في تصريحات صحافية سابقة خلال حديثه مع رئيس لجنة فلسطين النيابية يحيى السعود أن السفارة الأردنية في تل أبيب تتابع الأمر، وتبذل جهودا كبيرة عبر القنوات الدبلوماسية للإفراج عن النتشة في أقرب وقت ممكن.

يشار إلى أن قوات الاحتلال احتجزت رجل الأعمال النتشة منذ  16 ديسمبر أثناء مغادرته مع عائلته الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى الأردن، عبر جسر الشيخ حسين.

المملكة