ترأّس وزير الزراعة خالد حنيفات الاجتماع الأول للاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي للعام 2023 بحضور ممثلي الوزارات والمؤسسات والمنظمات الدولية.

ويهدف الاجتماع إلى إطلاع اللجنة على سير العمل بما يخص إنشاء قاعدة بيانات متخصصة للأمن الغذائي والتأكيد على أدوار الأطراف المختلفة من حيث التنسيق وتقديم المعلومات المطلوبة لإنشاء النظام مدار البحث.

وقال حنيفات إن الأردن حلّ في المركز 47 عالميا بين 113 دولة في مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2022، الصادر عن مجلة «الإيكونوميست» والذي صدر مؤخرا متقدما نقطتين عن العام الذي سبقه 2021 حيث كان في المركز 49.

وأضاف أنه تم في العامين الماضيين تشكيل اللجنة الوطنية للأمن الغذائي لتكون بمثابة الهيئة الوطنية العليا المكلفة بالإشراف على ملف الأمن الغذائي وتقديم المشورة والتوجيه للحكومة في القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي وصياغة وإقرار الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي (2021-2030) وإقرار خطة عملها (2022-2024).

وبيّن أنه جرى تطوير المسار الوطني للأردن للتحول إلى نظم غذائية إلى أنظمة أكثر كفاءة واستدامة. كما تم إعداد نظام المجلس الأعلى للأمن الغذائي ورفعه إلى رئاسة الوزراء للموافقة عليه و تم أيضا إطلاق مبادرة "لا لهدر وفقد الغذاء" في أواخر العام 2022 وتم إعداد خارطة طريق لتنفيذ المبادرة بالتنسيق والتعاون مع كل من برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الفاو حيث تتضمن خارطة الطريق حملات توعية وورش عمل وتدريبا متخصصا لأصحاب المصلحة بدأ من طلاب المدارس إلى الجامعات والمنتجين والمستهلكين وأصحاب الفنادق والمطاعم.

وبيّن أنه نتيجة لجهود الوزارة في قمة النظم الغذائية، تم اختيار الأردن ليكون من ضمن خمس دول لتكون جزءا من مبادرة عالمية تهدف لتعزيز قدرة الدول للتحول إلى نُظم غذائية فعّالة ومستدامة بحلول عام 2030 والتي سيتم تمويلها من الحكومة الهولندية وتنفذ من قبل جامعة أوكسفورد ومنظمة إيفاد وجامعة فاخننج وقد تم طلب مساعدة فنية من برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الفاو لتطوير نظام إدارة المعلومات الخاص بالأمن الغذائي يعمل على جمع وتحليل بيانات الأمن الغذائي واحتساب المؤشرات التي تم اعتمادها في الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2021-2030 وإصدار التقارير الدورية والإنذار المبكر.

ونوّه إلى أنه من أجل البدء بعملية تطوير النظام مدار البحث تم تشكيل فريق إشرافي من وزارة الزراعة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ودائرة الإحصاءات العامة وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الفاو لمتابعة عملية تطوير النظام ومراجعة الوثائق التي سيتم إصدارها في هذا الخصوص حيث تم إعداد تقرير مبدئي يوضح آلية تطوير النظام والجهات المعنية بالتنفيذ.

المملكة