تعلن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخميس أسماء الفرق الثلاثة الفائزة بـ"هاكاثون" النقل الذي أعلنت عنه الوزارة في أكتوبر 2018 لحل "مشكلة التوقع" المرتبطة بالنقل العام.

وبحسب وزارة الاتصالات، يعتبر الـ"هاكاثون" حدثا يجتمع فيه المبرمجون وغيرهم لتطوير البرمجيات الخاصة بتطبيقات الهاتف المحمول والحواسيب، منها التعليمية والاجتماعية وغير ذلك. 

مشكلة "التوقع" تتمثل في عدم معرفة موعد وصول حافلات النقل العام في وقت محدد، الأمر الذي يتسبب في مشاكل متعلقة بمواعيد العمل للمواطنين، بحسب وزارة الاتصالات.  

أمانة عمّان الكبرى أوضحت سابقاً أنها "تسعى إلى زيادة الرحلات التي يتم إجراؤها باستخدام وسائل النقل العام من 14٪ إلى 20٪ من إجمالي الرحلات بحلول عام 2020 – 2027". 

وتقدر مؤسسة التمويل الدولية فرصة استثمارية تزيد عن 4 مليارات دولار في قطاع النقل العام بالمدينة حتى عام 2030. 

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرابية قال لموقع المملكة الإلكتروني، إن نتائج الفرق الفائزة "ستعلن يوم الخميس بعدما اختارت اللجنة المعنية الفرق الفائزة".

"سيبدأ العمل بالتطبيقات في جرش كمرحلة أولى خلال الربع الأول من العام المقبل 2019" بحسب الغرايبة.

وقال الغرايبة " العام المقبل سنقوم بتجربة التطبيق في جرش لمعرفة التحديات وتجاوزها في باقي المحافظات حتى يحصل المواطن على أفضل خدمة".

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة النقل، بالتعاون مع أمانة عمّان، ومبادرة "معاً نصل"، ومؤسسات مجتمع مدني،أطلقت مسابقة  لحل مشكلة التوقع المرتبطة بالنقل العام عبر تطوير التطبيق التجريبي عبر الهواتف الذكية "خطوطنا"، والذي أطلق قبل عام دون دعم رسمي من خلال متطوعين بهدف تقديم حلول تكنولوجية  للمساهمة في حل مشكلات النقل العام.

وبحسب تصريحات صحافية سابقة لوزارة الاتصالات فإن التطبيق يهدف لحل  مشكلة التوقع عند استخدام وسائل النقل العام بحيث يتمكن المواطن من معرفة مواعيد وصول الحافلات بموعدها،ولا يشمل خدمات التطبيق مركبات"السرفيس "  بسبب قُصر المسافات التي يقطعها السرفيس. 

وبخصوص الجوائز التي خصصتها الوزارة، بيّن الغرايبة أن جائزة المركز الأول  10 آلاف دينار، والثاني 5 آلاف، والمركز الثالث 3 آلاف دينار. 

المملكة