أعلن السفير الأردني لدى رومانيا سفيان القضاة مساء الجمعة، عن عودة الصادرات الأردنية من الخضار والفواكه إلى الأسواق الرومانية، وذلك بعد انقطاعها منذ 10 أعوام.

وقال القضاة في تغريدة عبر "تويتر"، إن هذا أحد أهم مخرجات زيارة وزير الزراعة خالد حنفيات إلى رومانيا، مؤكدا أن ذلك تحقق بجهود من وزارة الزراعة والشركة الأردنية-الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية "جباكو" ومقرها الأردن.

وكان وزير الزراعة خالد الحنيفات، قد بحث خلال زيارته إلى رومانيا الأسبوع الماضي، سبل تعزيز وتطوير التبادل التجاري للمنتجات الزراعية بين رومانيا والأردن، وآفاق توسيع التعاون بين البلدين.

والتقى الحنيفات والوفد المرافق له، رئيس الوزراء نيكولاي سيوتشي، ووزير الزراعة والتنمية الريفية الروماني بيتي ديا، ورئيس مجلس النواب الروماني، مارسيل سيولاكو، وبحث معهم العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تكثيف تعاونهما، خاصة التبادلات التجارية في المجال الزراعي، والأسمدة والمبيدات والأدوية البيطرية، والخضروات الأردنية.

وزار الوفد عددا من الشركات الكبرى في المجال الزراعي في مقاطعة براهوفا التي أبدت اهتمامها ببعض المنتجات الزراعية الأردنية.

واختتمت الزيارة بالاجتماع الثاني للجنة الفنية الزراعية، حيث وقع الطرفان على محضر لتوسيع التعاون وتحديد فرص تعاون جديدة في مجالات: تربية الحيوانات، والتسويق الزراعي، وجودة المنتجات الغذائية وسلامتها، وصحة النبات والحيوان، الإرشاد الزراعي، إلى جانب تنظيم دورات تدريبية في مجال الصحة البيطرية للخبراء الأردنيين، وفتح الأسواق للمنتجات الزراعية الأردنية مثل أسمدة البوتاس، والفوسفات، والمبيدات، والخضروات والفواكه.

واتفق الجانبان على تبادل الخبرات في عدة مجالات منها: تربية الحيوانات، وقطاع صحة النبات، والإرشاد الزراعي، والتسويق والتجارة، إضافة إلى تحديد 5 منح سنوية للأطباء البيطريين الأردنيين في رومانيا، ودراسة اعتماد رومانيا مركزا إقليميا للمنتجات الزراعية الأردنية، واعتماد الأردن مركزا إقليميا للمنتجات الرومانية من لحوم وحيوانات حيه وحبوب.

واتفق الأردن وفلسطين العام 2022، على إنشاء الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية "جباكو"، لتكون وسيلة القطاع للوصول للأسواق الخارجية والتقليدية، وتعزيز مسار التسويق من خلال التعبئة والتدريج واختيار سبل الشحن المناسبة البرية والبحرية والجوية، وذلك لخلق تنافسية مناسبة للمنتج المحلي، وفق وزارة الزراعة.

المملكة