يعقد الأحد، في العاصمة السورية دمشق اجتماع وزاري رباعي عربي، بمشاركة وزير الزراعة خالد حنيفات، وفقا لوزارة الزراعة.

وقالت الوزارة، السبت، إنّ وزير الزراعة، خالد حنيفات، وصل السبت، إلى سوريا للمشاركة في القمة الرباعية الزراعية العربية التي تضم نظرائه السوري والعراقي واللبناني.

وتعقد القمة الرباعية تحت شعار "تحقيق التكامل الاقتصادي الزراعي على المستوى الإقليمي".

وكالة الأنباء السورية (سانا)، بينت، أن الاجتماع سيعقد على مدار يومين، وسيناقش النتائج التي تم التوصل إليها في الاجتماعات الرباعية، التي عقدت خلال العام الماضي في العراق ولبنان والأردن، وسبل تعزيز التبادل التجاري والأمن الغذائي وآليات دعم المشاريع الإقليمية، ومواجهة التحديات المناخية وتدهور الأراضي وتحسين الإنتاج الزراعي في الدول الأربع".

كما ستعقد جلسات حوارية وعرض لاستراتيجيات القطاع الزراعي والروزنامة الزراعية للدول الأربع، وتوقيع مذكرة تفاهم في المجال الزراعي.

وستتضمن الاجتماعات، زيارة للمراكز البحثية والعلمية المختصة في القطاع الزراعي.

يشار إلى أن الاجتماعات الرباعية السابقة عقدت خلال العام الماضي 3 مرات، في العراق في شباط، وفي لبنان في تموز، وفي أيلول عقد في الأردن.

وكان وزراء زراعة الأردن وسوريا ولبنان والعراق، قد اتفقوا، على دعم مبادرة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في استضافة الأردن المرصد الإقليمي للأمن الغذائي، ليكون له دور في رسم السياسات، وتقديم الحلول الناجعة والعاجلة لقضايا الأمن الغذائي المختلفة.

كما أوصى الوزراء بإجراء دراسة من برنامج الأغذية العالمي حول إمكانية إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي ومركز إقليمي للمساعدات الغذائية الطارئة في الأردن وبما يعزز الخدمات ويرفع قدرة الاستجابة للأزمات في المنطقة.

المملكة + سانا