يستمر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك فجر الأربعاء؛ مما خلف إصابات في صفوف المرابطين في الحرم القدسي الشريف، فيما يمنع جنود الاحتلال الطواقم الطبية من الوصول للمصابين.

وقال نائب مدير الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة الشيخ ناجح بكيرات لـ"المملكة"، إن الاقتحام الإسرائيلي مستمر لتفريغ المصلى القبلي، وتسبب في إصابات بين المعتكفين، ويتواجد معتكفون في المنطقة الجنوبية من المصلى القبلي ولم يخرجوا، فيما مُنع حراس المسجد الأقصى للمسجد الأقصى، ويحتشد عدد كبير من الفلسطينيين على أبواب المسجد من الخارج.

وقدر بكيرات وجود بين 20 و30 إصابة بكسور متفرقة بين المعتكفين.

وأشار المدير العام لدائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى، عزام الخطيب، لـ"المملكة"، إلى اعتقال عدد من المعتكفين في المصلى القبلي من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف الخطيب أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي حطمت زجاج نوافذ في المصلى القبلي.

وأغلقت قوات الاحتلال طريق الواد في البلدة القديمة، وكثفت من وجودها في أحياء البلدة.

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بأشد العبارات إقدام شرطة الاحتلال الإسرائيلية على اقتحام المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف والاعتداء عليه وعلى الموجودين فيه، مطالبةً إسرائيل بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي الشريف فوراً.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، أن اقتحام المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف والاعتداء عليه وعلى المصلين يعد انتهاكاً صارخاً، وتصرفاً مداناً ومرفوضاً، مطالباً إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بوقف انتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني والكف عن جميع الإجراءات المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها.

ويبدأ عيد الفصح اليهودي اعتبارا من غروب شمس الأربعاء ويستمر حتى 12 من شهر نيسان الحالي.

وكانت "جماعات الهيكل المزعوم" و"حركة نعود للجبل"، قد رصدت مبالغا مالية مكافآت للمستوطنين الذين يحاولون ذبح "قربان" في المسجد الأقصى المبارك، خلال عيد الفصح اليهودي الذي يصاف الأربعاء، مشيرة إلى أنها ستقدم لمن يتمكن من ذبح "القربان" داخل المسجد الأقصى 25 ألف شيكل، و2500 شيكل في حال تم اعتقال نشطائها داخل المسجد الأقصى وبحوزتهم "القربان".

ودعت المستوطنين إلى التجمع ما بين الساعة 15:50 عصرا وحتى الساعة 7 مساء الأربعاء، عند المسجد الأقصى، لتقديم القرابين.

المملكة