منحت وكالة موديز للتصنيف الائتماني درجة تصنيف لسندات يوروبوند التي أصدرتها الحكومة الأردنية B1.

وبينت الوكالة في تقريرها، الذي اطلعت عليه "المملكة" يعكس هذا التصنيف تصنيف الأردن طويل الأمد عند B1 مع نظرة مستقبلية إيجابية.

وأضافت الوكالة، يعتمد تصنيف الأردن على مؤسسات صنع سياسات الاقتصاد الكلي القوية وذات المصداقية، إلى جانب الدعم الدولي القوي والوصول إلى المدخرات المحلية الكبيرة التي تحتوي على السيولة مقابل تحديات تفرضها مستويات الديون الحكومية التي لا تزال مرتفعة، والصلابة الهيكلية التي تسهم في انخفاض النمو الاقتصادي، وارتفاع معدلات البطالة والضغوط الاجتماعية، والبيئة الجيوسياسية الإقليمية المتقلبة.

تعكس النظرة المستقبلية الإيجابية التزام الحكومة القوي بالإصلاحات الهيكلية واسعة النطاق وسجل حافل من التنفيذ الفعال على الصعيد المالي؛ مما يعني القدرة على زيادة مرونة الأردن الائتمانية، وفق الوكالة.

وأشارت إلى أنه جانب التوسع المستمر في الإيرادات الحكومية التي توفر قدرا أكبر من المرونة المالية في مواجهة التضخم العالمي الذي لا يزال مرتفعا، فإن أحدث مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والإدارية التي تم الإعلان عنها في عام 2022، وهي رؤية التحديث الاقتصادي وخريطة طريق تحديث القطاع العام، قد تزيد أيضًا من نمو الاقتصاد مع مرور الوقت وزيادة قدرتها على امتصاص الصدمات.

وأعلنت وزارة المالية والبنك المركزي الأردني الثلاثاء، إتمام عملية إصدار سندات "يوروبوند" في الأسواق العالمية بنجاح بقيمة 1.250 مليار دولار، وبسعر كوبون ثابت 7.5% تستحق بعد 5 سنوات وتسعة أشهر؛ أي في كانون الثاني في 2029.

المملكة