اتهم الجيش الإسرائيلي، حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بإطلاق ما لا يقل عن 34 صاروخا الخميس من جنوبي لبنان باتجاه إسرائيل، بحسب ما أفاد متحدث باسم الجيش.

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على تويتر: "الجهة التي أطلقت القذائف الصاروخية من لبنان هي حماس في لبنان"، مشيرا إلى أن الحكومة اللبنانية "تتحمل المسؤولية عندما أطلق من داخل أراضيها قذائف صاروخية نحو إسرائيل. إطلاق تلك القذائف يعتبر حدثًا خطيرًا".

وقبل ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي، أنّ ما لا يقلّ عن 34 صاروخاً أطلقت الخميس من لبنان، 25 منها اعترضتها دفاعاته الجوية و5 على الأقلّ سقطت في إسرائيل.

وأكّد الجيش الإسرائيلي في بيان، أنّ الأمكنة التي سقطت فيها الصواريخ الأربعة المتبقّية لا تزال "قيد الفحص".

وإثر ذلك، أصيب إسرائيليان اثنان، إثر سقوط الصواريخ والقذائف، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

وأوضح أدرعي أن الجيش الإسرائيلي "يفحص إمكانية تورط إيران في إطلاق القذائف الصاروخية من لبنان".

ووفقا لقناة 13 الإسرائيلية، فإن الصواريخ أطلقت من جنوبي لبنان على مستوطنات الجليل الغربي في غضون دقائق، في وقت قالت فيه قناة i24 الإسرائيلية، إنّ الهجوم الذي وقع هو الأكبر منذ 2006.

وقصفت إسرائيل الخميس أطراف بلدتين في جنوبي لبنان بالمدفعية الثقيلة، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، رداً على استهدافها بقذائف أطلقها مجهولون من المنطقة ذاتها.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "في أعقاب التقرير الأولي بشأن انطلاق صفارات الإنذار في بلدتي شلومي وموشاف بيتزيت في الشمال، تم إطلاق صاروخ من لبنان باتجاه الأراضي الإسرائيلية وتم اعتراضه بنجاح من قبل الجيش الإسرائيلي".

وأكّد مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه "يتلقى تقارير محدثة حول الوضع الأمني وسيقوم بإجراء تقييم مع رؤساء المؤسسة الأمنية".

من جهته، قال المتحدث باسم وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنه مطلع على تفاصيل الأحداث الأمنية الأخيرة على الحدود الشمالية.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن "مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفت بعدد من القذائف الثقيلة (...) أطراف بلدتي القليلة والمعلية في قضاء صور"، بعدما شهدت المنطقة "إطلاق عدد من صواريخ الكاتيوشا" باتجاه إسرائيل.

وقال الجيش اللبناني إنه يقوم بتسيير دوريات في المنطقة بالتنسيق الوثيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

وعثرت وحدة من الجيش اللبناني على منصات صواريخ وعدد من الصواريخ المعدّة للإطلاق في محيط بلدتَي زبقين والقليلة، وفق بيان للجيش مشيرا إلى أن "العمل جار على تفكيكها".

مسؤول دفاعي قال إن الجيش الإسرائيلي لا يزال يقيم الوضع بعد الضربات الصاروخية الآتية من لبنان، لكنه يعمل على افتراض أن فصائل فلسطينية مسؤولة عن الهجمات.

وياتي إطلاق الصورايخ بعد الاقتحامات الإسرائيلية لباحات المسجد الأقصى.

الأمم المتحدة

ودعت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل"، الخميس، إلى تجنّب التصعيد؛ إثر إطلاق صواريخ من جنوب لبنان اتجاه إسرائيل، وردّت إسرائيل بقصف مواقع إطلاق النيران، ووصفت الوضع الراهن بأنه "خطير للغاية".

وقالت "يونيفيل" في بيان لها "الوضع الحالي خطير للغاية، واليونيفيل تحث على ضبط النفس وتجنّب المزيد من التصعيد".

المملكة+ أ ف ب + رويترز