قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء عمر الرزاز، في العاصمة العراقية بغداد، إن العراق اتفق مع الأردن على إنشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كم2.

ووفق بيان مشترك لجلسة المباحثات الرسمية بين الوفدين العراقي والأردني، أُقر تخصيص أراض متفق عليها على الحدود العراقية الأردنية للوصول بعمق 2 كم على طرفي الحدود، وبطول 6 كم للشركة الأردنية العراقية ومنحها الإعفاءات اللازمة.

وتم الاتفاق على الانتهاء من إعلان طلب استدراج العروض لإعداد المواصفة الفنية للمنطقة الصناعية الأردنية العراقية المشتركة بتاريخ أقصاه 2 فبراير 2018، تمهيداً لقيام الشركة بعرض المنطقة الصناعية على القطاع الخاص للتشغيل والإدارة على مبدأ (البناء - التشغيل - النقل).

ووفق البيان، مُنحت البضائع العراقية المستوردة تسهيلات عن طريق العقبة التي مقصدها النهائي العراق، خصماً مقداره 75% من الرسوم التي تتقاضاها سلطة العقبة الاقتصادية.

واعتمد الجانبان فتح المعابر الحدودية الأردنية-العراقية (الكرامة- طريبيل) أمام حركة النقل (Door to Door) للبدء بتسيير الرحلات للبضائع سريعة التلف في 2 فبراير المقبل، على أن تشمل سلعا متنوعة بعد ذلك.

وفعّل مجلس الوزراء العراقي قراراً له في عام 2017 بإعفاء عدد من السلع الأردنية من الجمارك وذلك اعتبارا من 2 فبراير المقبل.

وفي قطاع الطاقة، جرى الاتفاق على الربط الكهربائي الأردني العراقي من خلال شبكة الربط حيث تم توقيع مذكرة التفاهم بهذا الشأن، بحضور رئيسي وزراء البلدين.

واتفق الطرفان في المذكرة على المباشرة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسريع عملية تبادل الطاقة الكهربائية بين الطرفين من خلال الربط الكهربائي المباشر لشبكتي الكهرباء العراقية والأردنية.

إضافة إلى ذلك، اتفق الطرفان على الانتهاء خلال الربع الأول من 2019 من الاتفاقية الإطارية لأنبوب النفط العراقي – الأردني والذي سيمتد من البصرة عبر حديثة إلى العقبة.

كما اتفق الأردن والعراق على توصل اللجان الفنية لتحديد تفاصيل النقل والتسعير لتصدير النفط الخام العراقي للأردن قبل 2 فبراير المقبل.

وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات قالت إن الزيارة ستفتح بوابات بين عمّان وبغداد في العام المقبل.

وفي قطاع المالية، شُكلت لجنة فنية مالية قانونية بين الجانبين لوضع حلول للملفات المالية العالقة بين البلدين.

وبحسب البيان، اتفق الطرفان على التدريب في مجالات الاستخدام الأمثل للمياه في مجالات الزراعات المائية والحصاد المائي وكذلك في مجال إكثار البذار والمكافحة الحيوية واستخدام المبيدات الصديقة للبيئة وتدريب الشرطة البيئية العراقية.

وفي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تم الاتفاق على مرور سعات الإنترنت للعراق من خلال الأردن في 2019 لدعم العراق في إنشاء البنية التحتية، إضافة إلى نقل التجارب الأردنية في مجالات التكنولوجيا المالية للعراق.

الرزاز عقد مباحثات موسعة مع نظيره العراقي، صباح السبت، في بغداد، وفقاً لما أعلنه مجلس الوزراء.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن عبد المهدي استقبل الرزاز والوفد الوزاري المرافق له، بعد أن وصل بغداد الجمعة على رأس وفد وزاري لبحث عدد من الملفات السياسية والاقتصادية بين البلدين.

المملكة + وكالة الأنباء العراقية (واع)