قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة، السبت، إنه سيتم الإطلاق التجريبي لتطبيق النقل العام خلال الربع الأول من العام المقبل 2019، في محافظة جرش، للوقوف على أبرز المشاكل في عملية التنفيذ التجريبي وحلها.

وأشار الغرايبة، في بيان، أنه سيتم إطلاق التطبيق تباعاً في باقي المحافظات.

وقالت الوزارة إنه تم اختيار الفرق الثلاثة الفائزة في هاكاثون النقل، من قبل لجنة تحكيم مختصة، تم تشكيلها لهذه الغاية، وضمت خبراء من جهات عدة، "حكومية وقطاع خاص ومنظمات مجتمع مدني".

وأشارت الوزارة إلى أن "الهاكاثون" يهدف لتطوير تطبيق لخدمات النقل العام واستخدامه عبر الهواتف الذكية، يتضمن ميزات تُسهل من استخدام وسائط النقل العام، من خلال تحديد مواعيد انطلاق ووصول الحافلات، ومساراتها ومخططات رحلاتها، ومزايا أخرى تحسن من خدمات النقل العام ومواعيدها.

وبحسب وزارة الاتصالات، فإن الـ "هاكاثون" يعتبر حدثاً يجتمع فيه المبرمجون وغيرهم لتطوير البرمجيات الخاصة بتطبيقات الهاتف المحمول والحواسيب، منها التعليمية والاجتماعية وغير ذلك.

يشار إلى أن عدد الفرق المشاركة في المرحلة الأولى من الهاكاثون 25 فريقاً من المطورين والمبدعين الأردنيين، تأهل منهم 10 فرق للمرحلة النهائية، وتم اختيار الفرق الفائزة بـ "الهاكاثون" من قبل لجنة التحكيم.

وبحسب وزارة الاتصالات "فاز في المراكز الثلاثة الأولى كل من: فريق تطبيق مشواري بالجائزة الأولى وقيمتها 10 آلاف دينار، وفريق cyborgs Technology بالجائزة الثانية وقيمتها 5 آلاف دينار، وفاز بالجائزة الثالثة فريقان وهما mid or feed و روبوتاك وقيمتها 3 آلاف دينار لكل منهما".

المملكة