أدرجت مديرية السياحة في جرش، مشروع السياحة الميسرة الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة؛ وذلك لتمكينهم من زيارة المدينة الأثرية في المحافظة، بحسب مدير المديرية فراس الخطاطبة، الثلاثاء.

ويهدف المشروع، بحسب الخطاطبة، إلى "دراسة المدينة الأثرية والتراثية بجميع مكوناتها بطريقة قابلة للتنفيذ لتمكين كافة الزوار وذوي الإعاقة (الحركية والسمعية والبصرية والذهنية) من زيارة هذا الموقع".

وقال الخطاطبة لـ "المملكة" إن المشروع يشمل "تهيئة الموقع لاستقبال الأشخاص من جميع أنواع الإعاقات من خلال العمل على إمكانية الوصول، والترتيبات التيسيرية، والأشكال الميسرة" مشيرا إلى "تخصيص مواقف ونقاط شحن مخصصة لوسائل النقل الكهربائية المقترحة، بحيث تكون قريبة من المدخل وتزويدها بلوحات إرشادية".

وتحدث عن "تجهيز مسارات مختلفة تبين حركة الأشخاص ذوي الإعاقة داخل الموقع، وتحديد كيفية تهيئتها وتشغيلها والدلالة عليها ونوع الإعاقة المستفيدة منها، كما سيشمل هذا المشروع تهيئة الخدمات الموجود على المسارات لجميع أنواع الإعاقة وتهيئة المطلات الواقعة على المسارات المقترحة".

وبين الخطاطبة أن هذا المشروع "يأتي انطلاقا من الاهتمام بهذه الفئة؛ لذلك تم إدراج هذا المشروع من ضمن مشاريع مديرية سياحة جرش".

وتعد السياحة الميسرة (سياحة ذوي الإعاقة) "جديدة في مجال السياحة العالمية تسعى إلى استقطاب هذه الفئة من: ذوي الاحتياجات الخاصة، المسنين، ذوي الإعاقات الدائمة أو المؤقتة" وفق الخطاطبة.

وأوضح أن جرش "تمتاز بوجود آثار يونانية ورومانية وإسلامية مرورا بالغابات والمسطحات المائية وانتهاء بخليط سكاني يعكس مزيجا من الثقافات المختلفة" إلى جانب قربه الجغرافي من عمّان "أهلتها لتكون مقصدا سياحيا مميزا".

المملكة