اجتمع ممثلو البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأسبوع الحالي في عمّان، لحضور ورشة عمل تنظمها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، بهدف تجميع تقديرات بيانات الغابات الحاسمة لتقييم الموارد الغابية العالمي (فرا 2025)، برعاية وزارة الزراعة.

ومن المقرر أن تسهم ورشة العمل الإقليمية، في تحسين جودة واتساق البيانات المُبلّغة إلى تقييم الموارد الغابية العالمي (فرا 202). من خلال تقديم نظرات شاملة وشفافة وموثوقة، ستمكن أصحاب المصلحة من اتخاذ قرارات مُستنيرة تؤثر على الغابات وإدارتها المستدامة.

وقالت الأميرة بسمة بنت علي، إن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فرا) تجري تقييمات دورية لموارد الغابات بناءً على طلب دول الأعضاء، موضحة أن هذه التقييمات تعد أداة حيوية لتحسين الفهم لموارد الغابات في العالم، وظروفها، وإدارتها، واستخداماتها.

"لدينا القوة لتحقيق تأثير كبير في الحفاظ على الغابات وإدارتها المستدامة. دعونا نستغل هذه الفرصة لتبادل المعرفة، وبناء الشراكات، ووضع الأسس لمستقبل أخضر وأكثر استدامة"، وفق الأميرة.

وأكد الحنيفات على "أهمية التعاون الدولي في التصدي للتحديات العالمية التي تواجه الغابات"، مؤكدا التزام الأردن بالمشاركة الفاعلة في المبادرات الإقليمية والدولية التي تعزز تبادل المعرفة وبناء القدرات والعمل التعاوني.

وقال إنه من خلال العمل المشترك، يمكن معالجة قضايا مثل قطع الأشجار غير المشروعة وتدهور الغابات وفقدان التنوع البيولوجي، مما يضمن مستقبلًا مستدامًا للغابات.

وأوضح ممثل منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في الأردن، نبيل عساف أن "المؤسسة العالمية للحصر الغابات (فرا)، بالتعاون مع شركاء آخرين، تعمل على تقليل التداخل في جمع البيانات وتخفيف العبء التقريري على الدول، وتقليل التكرار، وزيادة جودة واتساق البيانات المُبلَّغ عنها".

وأضاف أن تقييم الموارد الغابية العالمي (فرا) الذي تقوم به (فاو) هو المصدر الرسمي للبيانات المستخدمة في مؤشري التنمية المستدامة رقم 15 على المستوى العالمي، ويوفر بيانات مهمة لمراقبة التغير في تغطية الغابات ومؤشرات أخرى تساعد في تقييم التقدم نحو أهداف المناخ وأهداف الخطة الاستراتيجية للأمم المتحدة بشأن الغابات.

وافتتحت الورشة بحضور سمو الأميرة بسمة بنت علي، بصفتها سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ووزير الزراعة خالد الحنيفات في الأردن، بحضور ممثل منظمة الأغذية والزراعة في الأردن، نبيل عساف.

وانضم قرابة 15 خبيرًا في مجال الغابات تم ترشيحهم رسميًا من قبل بلدانهم، من الجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن ولبنان وليبيا وسلطنة عُمان وقطر والمملكة العربية السعودية وسوريا وتونس، لتحسين تقاريرهم المتعلقة ببيانات الغابات، وفهم مصطلحات وتعريفات فرا ٢٠٢٥ والمبادئ التوجيهية والاستخدام الفعال للمنصة الإلكترونية المخصصة لتجميع تقارير بلدانهم.

وستوفر هذه الورشة فرصة للمراسلين لاستعراض وتحديث التقارير السابقة بهدف ضمان اكتمال واتساق البيانات وشفافيتها قدر الإمكان، وتحسين جودة وموثوقية تقديرات تقييم الموارد الغابية العالمي (فرا 2025)، حيث سيقوم المشاركون بتجربة الابتكارات، مثل أدوات الجغرافيا المكانية، وسيتاح لهم أيضًا فرصة معالجة المشاكل الخاصة بالمنطقة والاستفادة من تجارب البلدان الأخرى.

في آذار 2023، أطلقت (فاو) استراتيجية لتنمية القدرات وجمع البيانات لتقييم الموارد الغابية العالمي (فرا 2025)، والتي تتميز بسلسلة من ورش العمل الإقليمية لتقديم المساعدة التقنية والإرشاد للمراسلين الوطنيين. إضافة إلى ذلك، تعد هذه الاجتماعات منتدى قيمًا لتبادل المعلومات والممارسات الجيدة.

ومن المقرر أن يتم إكمال عملية تقرير فرا 2025، وجمع البيانات بحلول نهاية عام 2023، تليها عملية تحليل البيانات وإعداد النشرة الرسمية لـ فرا 2025 والمنتجات الأخرى.

المملكة