التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، ووزير الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر سيارتو، ورئيس الجمعية الوطنية الهنغارية لاسلو كوفر، وبحث معهم العلاقات الثنائية وعديد قضايا إقليمية ودولية، في هنغاريا.

واستعرض الصفدي ورئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، وأكدا الحرص المشترك على تعزيزها ثنائياً وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. كما بحثا التعاون في مواجهة التحديات الإقليمية.

وعقد الصفدي ونظيره الهنغاري سيارتو جولة محادثات موسعة ركزت على آفاق زيادة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد الصفدي وسيارتو، الذي زار الأردن ثلاث مرات خلال السنوات الأربع الماضية، الأهمية التي يوليها البلدان لعلاقاتهما الثنائية وفي إطار الاتحاد الأوروبي، الذي ستتولى هنغاريا رئاسته الدورية خلال النصف الثاني من العام 2024.

وبحث الوزيران الخطوات اللازمة لزيادة التعاون في عديد مجالات حيوية تشمل الاقتصاد، والاستثمار، والدفاع، والتعليم، والسياحة، والزراعة، والشباب، وفي مجال حماية البيئة، والمياه، والتدريب المهني.

وجرى خلال الاجتماع استعراض التحضيرات الجارية لعقد اجتماعات الدورة الثالثة للجنة الاقتصادية الأردنية الهنغارية المشتركة، مطلع شهر تموز المقبل في بودابست، ومنتدى أعمال على هامشها يركز على قطاعات المياه والغذاء والمعدات الطبية.

واتفق الوزيران أيضاً على عقد جولة مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة عام 2008.

كما اتفقا على توقيع مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الخبرات والدورات للدبلوماسيين بين المعهد الدبلوماسي الأردني والأكاديمية الدبلوماسية الهنغارية.

ووقع الصفدي وسيارتو برنامجاً للتعاون الثقافي بين الحكومة الأردنية وحكومة هنغاريا للأعوام (2024-2027)، يهدف إلى تعزيز علاقات الصداقة بين الشعبين، وترويج التعاون في مجالي الثقافة والفنون.

كما بحث الوزيران الجهود المبذولة لحل الأزمات في منطقة الشرق الأوسط والأزمة الأوكرانية. وركز الجانب الإقليمي من المحادثات على القضية الفلسطينية والأزمة السورية وتحدي اللجوء.

وكان الصفدي بحث مع رئيس الجمعية الوطنية الهنغارية (البرلمان) لاسلو كوفر، العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، والجهود المبذولة لحل الأزمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار. وثمّن الصفدي دور مجموعة الصداقة البرلمانية الأردنية الهنغارية في تعزيز العلاقات الثنائية.

واستضافت الأكاديمية الدبلوماسية الهنغارية الصفدي في جلسة حوارية، استعرض خلالها وزير الخارجية العلاقات الأردنية الهنغارية، وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية، بحضور عدد من الباحثين والأكاديميين المختصين في قضايا الشرق الأوسط.

وتعود العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وهنغاريا إلى العام 1967، ويبلغ عدد الأردنيين المقيمين في هنغاريا نحو ألفي مواطن أردني، منهم 1100 طالب. وبلغ حجم التبادل التجاري 35 مليون دولار أميركي خلال العام 2022.

ووقع البلدان على مدى السنوات الماضية 26 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم في المجالات السياسية، والاقتصادية، والتجارية، والاستثمارية، والطاقة، والمياه، والثقافة، والتعليم، والشباب، والصحة، والسياحة، والزراعة، والدفاع، والإعفاء من التأشيرات لحملة جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة.

ووصل عدد السياح الهنغاريين الذين زاروا الأردن لنحو 11 ألف سائح العام الماضي، بزيادة بلغت 58% مقارنة بعام 2019.

المملكة