عقدت في العاصمة عمّان الثلاثاء، قمة الجيل الخامس برعاية سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة الجمعية العلمية الملكية؛ وبمشاركة مختصين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكّدت سمو الأميرة سمية، بأن عملية إطلاق شبكة الجيل الخامس تمضي بتسارع مستمر، وأن على الجميع العمل بسرعة وكفاءة لضمان أن يكتسب صنع السياسات والإشراف وتيرة مماثلة.

وأضافت الأميرة سمية أن شبكة الجيل الخامس لديها القدرة على المساهمة بتريليونات الدولارات في النمو الاقتصادي العالمي، وقدرتها على خلق فرص عمل جديدة، ودفع الابتكار، وإحداث ثورة في الرعاية الصحية والتعليم، وتحويل أنظمة النقل.

وقالت "من الضروري أن تتحرك الحكومات والصناعة على وجه الخصوص بسرعة لمزامنة التحول في الأطر التشريعية ونماذج الأعمال، ولتطوير الضمانات التي قد تخفف من أي مخاطر محتملة قد تنشأ".

وشدّدت الأميرة سمية، على الحاجة إلى التركيز على الطاقة المتجددة وإعادة التدوير، وتقليل التخلص من النفايات إلى أدنى حد بحيث تكون جميع جوانب ثورة الجيل الخامس مدعومة بتخطيط مدروس لدورة الحياة.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، استعرض خلال جلسة حوارية على هامش أعمال قمة الجيل الخامس، مزايا خدمة الجيل الخامس وما توفره من سرعة فائقة للإنترنت لخدمة الأعمال.

وناقشت الجلسة الحوارية تأثير تكنولوجيا 5G على التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية، كما ناقشت أهمية تقنية ‏5G كأداة تمكين للتعليم عن بعد والرعاية الصحية والمدن الذكية والرصد البيئي.

رئيس مجموعة "المرشدين العرب" حكم كنفاني، تحدث خلال كلمته عن أهمية الجيل الخامس، مشيرا لوجود نحو مليار مشترك بالخدمة في أنحاء العالم.

وسيتاح في القمة للمشاركين فرصة التعرف على آخر المستجدات في عالم تقنية الجيل الخامس، والمشاركة في مناقشات ملهمة بشأن مستقبل هذه الصناعة سريعة التطور، وتطوير قطاع الأعمال وزيادة استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ، وإنترنت الأشياء.

وقّعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، في أيلول 2022، اتفاقية مع الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة "زين"، تمهيدا لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن، بعد أن وقعت في آب، الاتفاقية ذاتها، مع شركتي (أورانج) و(أمنية).

ويحضر قمة الجيل الخامس وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، وعضو مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات نوح الشياب، ورئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة جواد عباسي، ورئيس المركز الوطني للأمن السيبراني بسام المحارمة.

وكان رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بسام السرحان، قال سابقا إنّ إدخال الجيل الخامس "سيزيد الإيرادات تراكميا".

المملكة