أكّد وزير الزراعة خالد الحنيفات، الاثنين، أن الأردن حقق تقدما ملحوظا على مؤشر الأمن الغذائي العالمي.

وقال الحنيفات، إن الأردن عمل بكل جد، بتوجيهات ملكية، على هذا الملف المهم فتحسن ترتيبه على مؤشر الأمن الغذائي العالمي من المرتبة 62 عام 2020، إلى المرتبة 47 عام 2022 .

جاء ذلك خلال رعايته افتتاح ورشة فنية تستمر لـ3 أيام، نظّمتها وزارة الزراعة بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة "فاو"، للتحقق من مجموعة مؤشرات جرى تحديدها للأمن الغذائي، كخطوة أساسية لتطوير أول نظام لإدارة معلومات للأمن الغذائي في الأردن.

وأشار الحنيفات، إلى إطلاق أول نظام لإدارة معلومات للأمن الغذائي في الأردن، بالتعاون مع منظمات مختصة منها برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة، ومنظمة فاو، لبناء قاعدة معلومات وطنية تعكس حالة الأمن الغذائي، وتدعم خطط الاكتفاء الذاتي.

وبيّن أن التقييم والمتابعة من خلال هذا النظام سيمكّن الأردن من إطلاق التقرير الوطني الأول لحالة للأمن الغذائي والتغذية في الأردن مع نهاية هذا العام، ما سيساعد صانع القرار على اتخاذ قرارات مبنية على أرقام واقعية ودقيقة.

بدورها، أكدت نائبة المدير القُطري لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن، لورين غوبليه، التزام البرنامج بمواصلة دعم الأردن في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي بما يتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي.

وأشارت إلى أن تطوير النظام الوطني لإدارة معلومات الأمن الغذائي إنجاز مهم للأردن، إذ سيمكن الجهات المعنية من اتخاذ قرارات مستندة إلى معلومات وأدلة لضمان تحقيق الأمن الغذائي.

ويهدف النظام، الذي يأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي (2022-2030)، إلى تعزيز القدرات الوطنية لمراقبة تقدم الأهداف المتعلقة بالأمن الغذائي وأهداف التنمية المستدامة، وتوجيه عملية اتخاذ القرار فيما يتعلق بالأمن الغذائي في الأردن.

وستشكل نتائج الورشة خطوة أساسية نحو تطوير نظام إدارة المعلومات المتوقع إصداره بحلول نهاية العام الحالي.

وسيرصد النظام ويحلل وضع الأمن الغذائي في الأردن استنادا إلى مؤشرات محلية وعالمية بالإضافة إلى توفير تقارير تحليلية وتنبيهات مبكرة وفي الوقت المناسب للجهات المعنية، مما يضمن استجابة استباقية للتحديات المتعلقة بالأمن الغذائي في الأردن.

بترا