قدم المنتدى الاقتصادي الأردني تحليلاً حول تغيير تصنيف الأردن من البنك الدولي من فئة الدخل المتوسط المرتفع إلى فئة الدخل المتوسط المنخفض، حيث صُنفت الاقتصادات بناءً على نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي للعام السابق.

ووفقًا لتصنيف البنك الدولي لاقتصادات العالم، تم تقديم الأردن في فئة الدخل المتوسط المنخفض في التصنيف الأحدث لعام 2023، مما يشير إلى تراجع في وضعه الاقتصادي.

يُشدد البنك الدولي على أن التعداد السكاني الزائد بنسبة 8.6%؛ بسبب أزمة اللاجئين كان أحد الأسباب الرئيسية لهذا التراجع.

المنتدى الاقتصادي الأردني، في ورقة الموقف الصادرة عنه ضمن تصنيف البنك الدولي لمستويات الدخل، "يقدر جهود الحكومة في تنفيذ البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي"، مؤكدا "ضرورة مواصلة التقدم في النمو الاقتصادي المسجل خلال الربع الأول من هذا العام بالنشاطات الاقتصادية كنشاط القطاع السياحي والقطاع الزراعي وزيادة الصادرات".

وأوصى المنتدى بالتعاون مع مؤسسات المجتمع الدولي لتطوير آليات توسع قاعدة المساهمة الاقتصادية لجميع أطياف المجتمع، بما في ذلك اللاجئيون، بهدف التحول من الاقتصاد الظل إلى الاقتصاد المنظم وتعزيز مساهمة المجتمعات المستضيفة للاجئين في النشاط الاقتصادي الرسمي.

وشدد على أهمية توفير تقديرات دقيقة لعدد السكان واللاجئين في الأردن، بما في ذلك الأشخاص الذين لم يتم تسجيلهم رسميًا، لمتابعة التغييرات الديمغرافية السريعة وتوفير بيانات تدعم توسيع المشاركة الاقتصادية.

واختتم المنتدى بالتأكيد على أن تحقيق النمو الاقتصادي المستهدف في رؤية التحديث الاقتصادي سيساهم في تحسين ترتيب الأردن في تصنيف اقتصادات العالم حسب مستويات الدخل.

المملكة