أكد المدير العام لهيئة تنظيم قطاع النقل البري عبد الرحيم الوريكات،مساء الاثنين، أن منع دخول الشاحنات الأجنبية بما فيها الشاحنات الأردنية التي يزيد عمرها عن 20 عاما إلى الأراضي السعودية عبر الأردن، هو قرار "سعودي"صادر عن الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية، ويشمل جميع المنافذ الحدودية للسعودية.

وأضاف في تصريح لـ"المملكة" أن القرار على الشاحنات كافة بغض النظر عن جنسيتها.

وتحدث وريكات عن قرار مجلس الوزراء الصادر في منتصف شهر نيسان الماضي بناء على توصية مجلس إدارة الهيئة والهادف إلى رفع عمر رأس القاطر بالتسجيل لأول مرة التي مضى على صنعها أقل من 8 سنوات بدلاً من 5 سنوات، وهو العمر التشغيلي الذي كان معمولا به سابقا، وذلك لإعطاء فرصة للناقلين العاملين على أنماط نقل الشحن كافة لتحديث أسطولهم لغايات رفع مستوى السلامة على الطرق وتمكينهم من العمل على النقل الخارجي مع دول الجوار ضمن العمر التشغيلي المسموح به، وتماشيا مع الاتفاقيات المعتمدة من جامعة الدول العربية.

وحول انعكاس القرار السعودي على قطاع الشاحنات في الأردن قال وريكات: إذا كان هناك تأثير سندرسه ونعالجه مع كافة الجهات ذات العلاقة في الأردن ".

وبين الوريكات أن هذا القرار صدر سابقا من هيئة النقل السعودية، وتم تأجيل تطبيقه، وأصبح ساري المفعول اعتبارا من الأول من آب 2023.

وكانت هيئة تنظيم قطاع النقل البري، عممت بعدم السماح لمرور أي مركبة شحن أجنبية متجهة إلى المملكة العربية السعودية (ترانزيت) وتقل سنة صنعها عن عام 2004 عبر الأردن.

المملكة