• قائد الجيش الأميركي لـ المملكة: القوات الأوكرانية تمكنت من اجتياز خط الدفاع الأول الرئيسي الذي أمضى الروس أشهرا عدة في تحضيره

  • قائد الجيش الأميركي لـ المملكة: المعركة بالنسبة لأوكرانيا وجود وبقاء

  • قائد الجيش الأميركي لـ المملكة: الانتصار هو بقاء أوكرانيا حرة وذات سيادة على كامل أراضيها ومستقلة

  • قائد الجيش الأميركي لـ المملكة: قدمنا لكييف كميات كبيرة من الأنظمة المضادة للدبابات

رجح رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي، الخميس، تسليم أوكرانيا طائرات إف-16 في "المستقبل غير البعيد"، مشيرا إلى أن إعطاء كييف صواريخ ATACMSبعيدة المدى ما زال مطروحا على الطاولة.

وحول تسليم الطائرات قال ميلي في مقابلة خاصة مع "المملكة"، إن الولايات المتحدة الأميركية ماضية في هذا الموضوع ، ويوجد برنامج تدريبي يتعلق بهذا الشأن.

و عن تسليم صواريخ ATACMS بعيدة المدى بين ميلي أنه موضوع مثير للجدل ولم يحصل الأوكرانيون عليها بعد لعدة أسباب ، قائلاً " لم يقل الرئيس الأميركي جو بايدن لا أو نعم في هذا الوقت".

ووصف ميلي الهجوم المضاد الأوكراني المستمر منذ قرابة 8 أسابيع "بالبطيء جدا"، مشيرا إلى أن هذه الطريقة العسكرية "دموية" وتخلف ضحايا بأعداد كبيرة وصعبة جدا، لكنه قال إن الأوكرانيين حرروا جزءا كبيرا من أراضيهم التي سيطرت عليها روسيا منذ بداية الهجوم في 24 شباط 2022.

وقال إن القوات الأوكرانية تمكنت من اجتياز خط الدفاع الأول الرئيسي الذي أمضى الروس أشهرا عدة في تحضيره.

وأشار إلى مصفوفة معقدة من الاستعدادات الدفاعية التي يحارب الأوكرانيون الآن لاجتيازها، ويجتازونها، مشيرا إلى أنه ما زال لدى الأوكرانيين كمية كبيرة من القوة القتالية، ولم ينته الأمر بعد.

وحول النجاح والفشل في هذا الصدد ، بين ميلي أنه ما زال من المبكر تحديد نجاح الهجوم أو فشله ... "من الواضح أن هناك نجاحا جزئيا حتى الآن".

وتحدث ميلي عن "تقدم ثابت" يحرزه الأوكرانيون، موضحا أن سرعة الهجوم أبطأ مما ظن من خطط له.

ولفت إلى أن الأوكرانيين حصلوا على ما يحتاجونه (من أسلحة) عندنا احتاجوه، موضحا أن حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة وآخرون قدموا كمية كبيرة من الأنظمة المضادة للدبابات التي كانت ضرورية في بداية الهجوم.

وقال ميلي إن المعركة بالنسبة لأوكرانيا "وجود وبقاء"، مجددا التأكيد أن الاجتياح الروسي لأوكرانيا غير قانوني وغير مبرر.

واعتبر أن روسيا هاجمت المبادئ التي قامت عليها القواعد وأنهت الحرب العالمية الثانية.

وبالنسبة لميلي فإن الانتصار هو بقاء أوكرانيا حرة وذات سيادة على كامل أراضيها ومستقلة.

المملكة