​أعلن وزير المياه والري محمد النجار عن بدء إجراءات تشغيل مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 24 ميغاواط في منطقة الديسي لصالح سلطة المياه من خلال إدارة التخطيط والإدارة / وحدة الطاقة.

وجرت عمليات الكهربة العكسية بنجاح في 16 آب الحالي، بالتنسيق مع شركة الكهرباء الوطنية، ولغايات إعلان التشغيل التجاري للمشروع سيتم استكمال الفحوصات اللازمة من خلال مهندس مستقل معين من سلطة المياه والمعتمد من قبل شركة الكهرباء الوطنية، وفق الوزير.

وأشار النجار إلى أن هذا المشروع والمنفذ من قبل المقاول الصيني شركة سيبكو لإنشاءات الطاقة الكهربائية وبإشراف ائتلاف استشاري، يعتبر المشروع الأول من نوعه في قطاع المياه كمشروع طاقة شمسية استراتيجي بقدرة 24 ميغاواط وتأتي أهميته كمشروع من الجدوى الاقتصادية في تخفيض جزء من كلف الكهرباء للاشتراكات المستفيدة عبر نقل وعبور الطاقة لكل من محطتي زي ووادي العرب المربوطة على اشتراكات شركة توزيع الكهرباء.

ومن المتوقع بأن يتم توليد ما مقداره 79 غيغاواط. ساعة خلال العام الأول من تشغيل المشروع والتي تعتبر طاقة توليدية مرتفعة بسبب استخدام أحدث التكنولوجيا في مجال الطاقة الشمسية والمتمثلة باستخدام الألواح الشمسية ذات الوجهين وأنظمة تتبع الطاقة الشمسية والتصميم المبني على زيادة عدد ساعات الذروة الشمسية.

المشروع ممول من الاتحاد الأوروبي بمنحة بقيمة 30 مليون يورو والمدارة من خلال بنك الإعمار الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، علماً بأنه جرى تخصيص جزء من المنحة لإنشاء محطة تخزين طاقة عبر البطاريات على شبكة الكهرباء الوطنية مرتبطة بالمشروع؛ بالإضافة إلى مشروع الطاقة الشمسية بقدرة (1) ميغا واط في محطة الزارة ماعين.

وبين النجار أن مشاريع الطاقة المتجددة تساهم في ضمان استدامة خدمات المياه؛ علماً بأن فاتورة الكهرباء تشكل عبئاً على قطاع المياه والتي تبلغ نصف الكلف التشغيلية لسلطة المياه، بالإضافة إلى مساهمة المشروع في تعزيز البيئة المحلية من خلال الآثار البيئية في تقليل انبعاث الغازات الدفيئة من خلال توفير مصدر نظيف للطاقة وتوفير فرص عمل والآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية الأخرى المرتبطة بالمشروع والتي ستساهم في تحقيق التنمية المستدامة على الصعيد الوطني.

المملكة