يعقد في عمّان، فبراير المقبل، منتدى التحول الرقمي بمشاركة القطاعين العام والخاص، حيث سيجري "مناقشة التحديات التي تقف أمام رحلة التحول الرقمي"، وفق جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج".

وبحسب بيان وصل المملكة، الخميس، فإن "انتاج" ستتولى عقد منتدى التحول والذي ستشارك به القطاعات البنكيّة والحكوميّة تحت اسم "JoDT 2019" وبرعاية البنك المركزي.

وقالت "إنتاج" في بيانها إن المنتدى "يهدف إلى إيجاد البنية اللازمة لمُستقبل اقتصاديّ أفضل وحكومة أكثر ذكاءً".

وأضافت "سيجري مُناقشة تحديات وتعقيدات تواجه رحلة التحوَّل الرقميّ، من خلال مُراجعة استراتيجيّات ونماذج عمل وتحدّيات ثقافيّة وتنظيميّة وتكنولوجيّا تدعم التحوَّل".

"سيشارك عدد كبير من الخبراء والعاملين في القطاعات الحكومية والبنوك والتكنولوجيا والاتصالات في الأردن والمنطقة"، وفق إنتاج.

جلالة الملك عبدالله الثاني دعا حكومة عمر الرزاز في كتاب التكليف في يوليو 2018 للإسراع بإنجاز مشروع الحكومة الإلكترونية للارتقاء بنوعية الخدمات، والتخلص من البيروقراطية وضبط الإنفاق الحكومي بكل حزم.

وبحسب استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية "أردن رقمي"، الصادرة عن وزارة الاتصالات فإن الهدف من التحول الرقمي والانتقال بالخدمات الحكومية من الشكل التقليدي إلى الرقمي رفع مستوى وجودة الخدمات ومستوى الثقة بالحكومة.

المملكة نشرت تقريرا عن إجمالي المستفيدين من خدمات الحكومة الإلكترونية من يناير وحتى نوفمبر عام 2018، حيث بلغ المستفيدون نحو 3 ملايين و309 آلاف و 175 مستفيد.

وتشير الاستراتيجية التي وصلت المملكة نسخة منها، إلى أن خطة "أردن رقمي" في مرحلتها الثانية للأعوام 2018- 2021 تهدف للوصول لبيئة عمل خالية من الأوراق وصولا لمفهوم "حكومة لا ورقيه" بحلول 2020، وفق خطة حكومية.

ولفتت إلى أنه لتحقيق هدف "حكومة لا ورقية" يتوجب العمل على البنية التحتية وتحقيق التوقيع الإلكتروني والأرشفة الإلكترونية.

الخدمة الحكومية الرقيمة هي سلسة أنشطة وإجراءات أو عمليات توفرها جهة حكومية أو من ينوب عنها في تقديم الخدمة رقميا لتلبية احتياجات مستفيدين بصورة متكاملة عبر قنوات موحدة لتقديمها بشكل تفاعلياستراتيجية التحول الرقمي

وبحسب الاستراتيجية، فإنه يتوجب خلال العام الحالي 2019 تنفيذ التحول الإلكتروني بتطوير أنظمة التراسل الداخلي وتعميها لدى المؤسسات الرسمية.

عام 2020، يشمل المرحلة الثالثة من الاستراتيجية والتي تتمثل بتبادل المعلومات إلكترونيا وخلق تشريعات تتناسب مع بيئة عمل خالية من الأوراق، إضافة إلى تكامل أنظمة التراسل بين الدوائر وقياس النتاتج والآثر من تلك الخطوة.

وتعرف الاستراتيجية الخدمة الحكومية الرقيمة بأنها "سلسة أنشطة وإجراءات أو عمليات توفرها جهة حكومية أو من ينوب عنها في تقديم الخدمة رقميا لتلبية احتياجات مستفيدين بصورة متكاملة عبر قنوات موحدة لتقديمها بشكل تفاعلي".

وتستهدف الخدمات الإلكترونية المواطنين والمستثمرين والمقيمين والجهات الحكومية.


المملكة