قال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة الجمعة إن مقتل عصام عبد الله المصور في وكالة رويترز للأنباء أثناء تأدية عمله في جنوب لبنان يعكس الخطر الهائل لاتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحماس إلى لبنان.

وأعلنت رويترز في بيان الجمعة إن مصور فيديو من وكالة الأنباء قتل أثناء أدائه لعمله في جنوب لبنان.

وجاء في البيان "نشعر بحزن شديد لمعرفة نبأ مقتل مصور الفيديو عصام عبد الله".

وكان عصام أحد أفراد طاقم رويترز في جنوب لبنان الذي كان يقدم لقطات فيديو حية. وقالت رويترز "نسعى بشكل عاجل للحصول على مزيد من المعلومات، ونعمل مع السلطات في المنطقة، وندعم عائلة عصام وزملاءه".

وأدانت شبكة الجزيرة الإعلامية الاعتداء الإسرائيلي الجديد على الصحافة، والذي استهدف فريق عمل الجزيرة ووسائل إعلام دولية.

وقال الشبكة في بيان إنها تعزي الأسرة الصحفية عبر العالم وذوي الشهيد الصحفي عصام عبد الله، وتتمنى الشفاء العاجل لجميع الجرحى.

وحمّلت الجزيرة إسرائيل المسؤولية القانونية والأخلاقية الكاملة عن هذا الاعتداء، كما طالبت المجتمع الدولي بالتحرك لضمان سلامة الصحفيين ومحاسبة كل من يقف وراء هذا العمل الإجرامي الذي لن ينجح في إرهاب طواقمها.

وقال مدير مكتب الجزيرة في لبنان مازن إبراهيم إن مصور رويترز عصام عبد الله استشهد، فيما نُقل الزميلان في شبكة الجزيرة كارمن جوخدار وإيلي براخيا إلى المستشفى بعد إصابتهما في قصف إسرائيلي على سيارات الأطقم الصحفية في علما الشعب.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة إن مسؤولين أميركيين يعكفون على جمع معلومات بخصوص أنباء تحدثت عن مقتل وإصابة صحفيين في لبنان، وذلك في رد متحدث باسم الوزارة على طلب من رويترز للتعقيب على مقتل مصورها الصحفي عصام عبد الله في جنوب لبنان.

وقال المتحدث "اليوم وكل يوم، نقف مع الصحفيين في جميع أنحاء العالم الذين يقومون بعمل شديد الأهمية نعتمد عليه جميعا كل يوم، وأحيانا في ظروف خطيرة".

رويترز + الجزيرة