أعلنت كتائب القسام، مساء الاثنين، الإفراج عن محتجزتين اثنتين لدواع إنسانية ومرضية قاهرة عبر وساطة مصرية قطرية، بعد رفض إسرائيلي سابق تسلمهما، وفق بيان الكتائب.

وذكرت وكالة الأنباء المصرية الرسمية، أن المحتجزتين إسرائيليتين ووصلتا إلى معبر رفح، وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها سهلت الإفراج عن الرهينتين لدى حماس.

وقال أبو عبيدة الناطق العسكري للكتائب وهي الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عن إطلاق سراح المحتجزتَين نوريت يتسحاك ويوخفد ليفشيتز.

وأوضح أبو عبيدة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفضت منذ يوم الجمعة الماضي قبول تسلمهما.

وتابع: "لا يزال يهمل ملف أسراه، وقررنا الإفراج عنهما لدواع إنسانية ومرضية قاهرة رغم ارتكاب الاحتلال أكثر من 8 خروقات للإجراءات التي تم الاتفاق عليها مع الإخوة الوسطاء على التزام الاحتلال بها خلال هذا اليوم لإتمام عملية التسليم".

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان، أن امرأتين إسرائيليتين أفرجت عنهما حماس الاثنين، سُلما إلى الجيش وهما في طريقهما إلى منشأة طبية في إسرائيل.

وجاء في البيان أن المرأتين هما نوريت كوبر (79 عاما) ويوشيفيد ليفشيتز (85 عاما).

وأضاف أن المرأتين خطفتا مع زوجيهما من تجمع نير عوز السكني بالقرب من حدود غزة، وأن حماس لا تزال تحتجز الزوجين.

الولايات المتحدة سعيدة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة "سعيدة للغاية" لإطلاق حماس سراح سيدتين إسرائيليتين الاثنين.

وأضاف في مقابلة مع شبكة (إم إس إن بي سي) الاثنين، "نحن سعداء للغاية برؤية إطلاق سراح هذين الرهينتين، وهما مواطنتان إسرائيليتان، والذي يأتي في أعقاب إطلاق سراح المواطنتين الأميركيتين الجمعة".

رويترز + المملكة