قال وزير الاتصالات الفلسطيني إسحق سدر، السبت، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي فصلت خدمات الاتصالات عن قطاع غزة بشكل يدوي، وإعادتها تحتاج لأقل من دقيقة واحدة بالرغم من أجزاء من الشبكات تضررت في القطاع المحاصر.

وأشار سدر عبر "المملكة"، إلى تواصل مكثف مع شركة "سبيس اكس" منذ الجمعة، بشأن خدمة ستارلينك التي تقدم خدمة الاتصال والإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية.

وتحدث سدر عن بدء الاتفاق على شراء أجهزة وإدخالها إلى غزة بالتنسيق مع مصر والجهات الدولية، وذكر أن ماسك غرد بأنه سيقدم الخدمة للجهات الإغاثية الدولية.

وأشار إلى الطلب والضغط للحصول على الخدمة للجهات الإغاثية الفلسطينية، لكن يبدو أنهم تلقوا تعليمات بعدم إدخال التجهيزات إلا لنقاط محددة معروفة للجانب الإسرائيلي.

قال إيلون ماسك السبت إن خدمة ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس ستدعم خطوط الاتصالات في غزة مع "منظمات الإغاثة المعترف بها دوليا".

وذكر ماسك في منشور عبر منصات التواصل الاجتماعي إكس، أنه ليس واضحا من لديه السلطة فيما يتعلق بالخطوط الأرضية في غزة، لكن نعلم أنه "لم تطلب أي محطة اتصالا في تلك المنطقة".

وأدى انقطاع خدمات الهواتف والإنترنت إلى عزل سكان قطاع غزة عن العالم وعن بعضهم البعض السبت، ويكاد الاتصال يكون مستحيلا بأحبائهم أو بسيارات الإسعاف أو الزملاء في أماكن أخرى.

المملكة + رويترز