قالت رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان الأميرة دينا مرعد الأربعاء، إن التدخين يتسبب بثلث حالات السرطان، في بلد سجلت فيه 5556 إصابة بالسرطان في 2015، وفق إحصائيات السجل الوطني للسرطان.

وأضافت خلال استضافة على برنامج "صوت المملكة" الذي يبث على شاشة قناة "المملكة" أن تطبيق قانون الصحة العامة، الذي يمنع التدخين في الأماكن العامة، يحتاج إلى "التطبيق بحذافيره" وخلق ثقافة لاحترام القانون.

قانون الصحة العامة يفرض غرامة على من يدخن في الأماكن العامة من 100 إلى 200 دينار والحبس 3 شهور، وترتفع الغرامة على  المنشآت من 1000 إلى 3000 دينار.

التدخين هو سبب وفاة 7 مليون شخص حول العالم سنويا، كما أن 600 ألف شخص يتوفى سنويا بسبب التدخين السلبي، وفق إحصائيات ذكرتها مرعد.

وطالبت مرعد بالعمل بشكل أكبر على تجنب مرض السرطان والوقاية منه في بلد 70% من الذكور فيه مدخنين، وربع الشباب بين 13- 15 عام مدخنين أيضا.

"الحكومة مقصرة في تجنب مرض السرطان ومقصرة بتطبيق القانون بشأن مكافحة التبغ"، وفق الأميرة.

"هناك تسونامي من حالات السرطان قادمة ... من المعروف أن منطقتنا ستشهد ازدياد كبير جدا (في حالات السرطان) كون التشكيلة السكانية يغلب عليها الطابع الفتي"، وفق الأميرة.

ودعت الأميرة إلى "إعادة النظر في تأمين مرضى السرطان"، مشيرة إلى تفاوت إمكانيات المستشفيات التي تستقبل مرضى السرطان في الأردن.

ونوهت إلى أن تكلفة علاج السرطان في الأردن تتراوح بين 20 ألف و 50 ألف، وترتفع في بعض الحالات لتصل إلى 100 ألف دينار.

المملكة