أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية الثلاثاء، مبادرة بعنوان "قوِّ فرصتك"، بالتعاون والشراكة مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) واللجنة الوزارية لتمكين المرأة وصندوق المعونة الوطنية، والتي تهدف إلى توفير 5 آلاف فرصة تعلّم مجانية للشباب والشابات في المجالات التي يحتاجها سوق العمل الأردني.

وتوفّر هذه المبادرة فرصاً تعليمية على موقع كورسيرا الإلكتروني المتخصص بالتعليم عبر الإنترنت ؛ إذ يتيح الموقع الوصول إلى آلاف الدورات التعليمية والمحاضرات التي تقدّمها جامعات وشبكات عالمية رائدة، في العديد من المجالات المختلفة كالطب والهندسة والعلوم الإنسانية وإدارة الأعمال.

ويشترط للتقديم عبر المبادرة أن يكون عُمر المتقدمة أو المتقدم بين 18 إلى 35 عاماً، وأن يكون أردني الجنسية، ولديه مؤهل علمي، إضافة إلى الاهتمام بالمواضيع المقدّمة في مسارات التعليم المقترحة كالتكنولوجيا وريادة الأعمال وتنمية المهارات الشخصية، على أن يجري التقديم للراغبين عبر الرابط الإلكتروني.

وسيكون التعليم عبر الموقع مجانياً، وتمتد دوراته 3 أشهر، ويتضمن محاضرات فيديو، ويتميز بأن 51% من خريجي الدورات دخلوا سوق العمل، بحسب وزارة التنمية.

وتستهدف المبادرة طلبة الثانوية العامة والمعاهد والجامعات ومعاهد التدريب المهني، وتُعنى بتدريب أبناء المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية، لتحسين مهاراتهم للانخراط في سوق العمل وإخراج أسرهم من دائرة الانتفاع من برنامج المساعدات في الصندوق إلى دائرة العمل والإنتاج.

قالت وزيرة التنمية الاجتماعية، وفاء بني مصطفى، لـ "المملكة" إن اتقان اللغة الإنجليزية شرط للدخول للمنصة والاستفادة من الدورات المتخصصة فيها.

وأشارت إلى أن المحتوى في المنصة "مناسب للأشخاص ذوي الإعاقة في عدد كبير جدا من المحتويات التدريبية والمهاراتية"، مشيرة إلى أن 10% من مجموع الفرص المتاحة ستكون الأفضلية فيها لهذه الفئة.

ومنصة كورسيرا تضم "أشهر وأكبر الجامعات والمعاهد" وتقدم "فرصا متنوعة لتعلم المهارات المعرفية والموضوعاتية كافة وأيضا بالمهارات المتعلقة بالتواصل والتسويق"، بحسب بني مصطفى.

بترا + المملكة