طالبت دول الحكومة الإسرائيلية بتوضيحات لملابسات استهداف منظمة "ورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) ومقتل 7 أشخاص يعلمون فيها.

وقتل 7 أشخاص عاملين في منظمة "ورلد سنترال كيتشن" جراء غارة إسرائيلية استهدفت سيارة للمنظمة في دير البلح وسط قطاع غزة؛ مما علقت عملياتها في غزة.

وأعرب مؤسس منظمة "ورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) خوسيه أندريس عن حزنه لمقتل أعضاء في المنظمة بغارة جوية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

ودعا أندريس -في منشور على منصة إكس- الحكومة الإسرائيلية إلى الكف عن "القتل العشوائي" وعن فرض قيود على المساعدات الإنسانية، كما طالبها بوقف استخدام الغذاء سلاحا.

وتعهد الاحتلال الإسرائيلي بإجراء تحقيق "شفاف" في استهداف المنظمة التي أدت إلى مقتل 7 من عمال الإغاثة في غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هغاري في بيان مصور "سنفتح تحقيقا للتدقيق في ملابسات هذا الحادث الخطير بشكل أكبر.

الأردن

قدم جلالة الملك عبدالله الثاني، تعازية بمقتل أعضاء من منظمة "ورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) في قطاع غزة.

وكتب جلالة الملك عبر منصة (إكس): "تعازينا الحارة لخوسيه أندريس ومنظمة WCK بمقتل أعضاء من فريقها خلال إيصالهم مساعدات غذائية عاجلة لأهل غزة".

وقال: "نقدر تضحياتكم وإنسانيتكم. يجب حماية المنظمات الإنسانية في غزة وتمكينها من إيصال المساعدات الحيوية للأشقاء في القطاع".

بولندا

أعلن وزير الخارجية البولندي أنه طلب توضيحات من إسرائيل غداة الضربة التي أسفرت عن مقتل 7 موظفين في منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الإغاثية وبينهم بولندي.

وكتب رادوسلاف سيكورسكي على منصة (إكس) "طلبت شخصيا من السفير الإسرائيلي ياكوف ليفني توضيحات عاجلة. أكّد أن بولندا ستتلقى قريبا نتائج تحقيق حول هذه المأساة" مضيفا أن وارسو تعتزم إجراء تحقيقها الخاص.

قبرص

دعا الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس الثلاثاء إلى إجراء تحقيق فوري في مقتل 7 من موظفي الإغاثة في غارة جوية إسرائيلية في غزة.

وقال، إن جمعية ورلد سنترال كيتشن الخيرية التي كان القتلى من موظفيها "شريك أساسي" في مبادرة توصيل المساعدات إلى القطاع عن طريق البحر.

وأضاف خريستودوليدس بعد اجتماع مع رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا "نحن بحاجة إلى مضاعفة الجهود لتوصيل المساعدات إلى غزة".

بريطانيا

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، إن المملكة المتحدة تنتظر "تفسيرات شاملة وشفافة" من إسرائيل بعد مقتل سبعة من عاملي الإغاثة في غزة في غارة نفذها الاحتلال الإسرائيلي.

وقال وزير الخارجية: "لا بد أن يحظى العاملون في المجال الإنساني بالحماية وأن يكونوا قادرين على القيام بمهمتهم". وكتب على منصة "إكس" أن لندن تتحقق من الأنباء التي تحدثت عن مقتل بريطانيين في الضربة.

إسبانيا

طالب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الثلاثاء، الحكومة الإسرائيلية بتوضيحات لملابسات استهداف منظمة "ورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) في أقرب وقت ممكن.

ووصف سانشيز الاستهداف الإسرائيلي للعاملين في المجال الإنساني في قطاع غزة بـ "الوحشي". وجاء حديثه خلال مؤتمر صحفي في مدرسة الحسين المختلطة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الأردن.

الصين

أعربت الصين، عن "صدمتها" حيال استهداف إسرائيل مؤسس منظمة "ورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) التي أسفرت عن مقتل 7 من موظفيها في قطاع غزة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين أن بكين "تعارض أي عمل يسيء إلى المدنيين ويدمر بنى تحتية مدنية أو ينتهك القانون الدولي" مضيفة "إننا ندين" هذا الهجوم.

الولايات المتحدة

كتبت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون على منصّة إكس إنّ "قلبنا مفطور ونشعر بانزعاج شديد بسبب الغارة" التي أودت بالفريق الإغاثي.

وشددت واتسون، على "وجوب حماية عمّال الإغاثة الإنسانية لأنهم يقدّمون مساعدات (الفلسطينيون هم) بحاجة ماسّة إليها، ونحضّ إسرائيل على التحقيق بسرعة في ما جرى".

استراليا

أكّد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي أن "هذا أمر غير مقبول على الإطلاق. أستراليا تتوقع محاسبة كاملة (للمسؤولين عن) مقتل عمّال الإغاثة".

وأضاف أنّ مواطنة أسترالية هي المتطوّعة زومي فرانكوم كانت تقوم "بعمل قيّم للغاية" في توزيع الغذاء في قطاع غزة.

الاتحاد الأوروبي

دان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الغارة الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل 7 عمال إنسانيين من منظمة إغاثية في قطاع غزة، ودعا إلى فتح تحقيق.

وكتب بوريل على موقع إكس "أدين هذا الهجوم وأدعو إلى بدء تحقيق في أقرب وقت ممكن". وأضاف "على الرغم من كل المناشدات لحماية المدنيين وعمال الإغاثة، ما زلنا نرى أبرياء يُقتلون".

المملكة + أ ف ب + رويترز