قالت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الثلاثاء، إن آخر موعد للتسجيل الأولي للأردنيين الراغبين في أداء فريضة الحج في 17 فبراير الحالي، في حين وصل عدد المسجلين إلى نحو 20 ألف.

الناطق باسم الوزارة حسام الحياري قال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن "عدد الأردنيين المسجلين للحج بلغ لغاية اليوم 19817 شخصا، داعيا الراغبين إلى التسجيل قبل انتهاء المدة المقررة لهذا الموسم الذي سيكون الساعة العاشرة مساء يوم 17 من الشهر الحالي".

وأكد الحياري "ضرورة قراءة إرشادات التسجيل المنشورة على الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة الحج والعمرة https://hajj.gov.jo، قبل البدء بالتسجيل .

وقرر مجلس الوزراء، الاثنين، في جلسة له الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام شؤون الحج والعمرة لسنة 2019، تمهيداً لإرساله إلى ديوان التشريع والرأي لإقراره حسب الأصول.

وبموجب النظام المعدل، يتم اختيار حجاج أردنيين ممن لم يحجوا سابقاً، وسجلوا تسجيلاً أولياً وفقاً لمعياري الأكبر سناً والقرعة، وحسب النسب التي يحددها مجلس الأوقاف.

الناطق الرسمي باسم مديرية الحج والعمرة يوسف القضاة أوضح لـ "المملكة" أن النظام السابق كان يعتمد معيار "الأكبر سناً" فقط لاختيار الراغبين بأداء الحج.

وأضاف أن النظام المعدل سمح باختيار الراغبين بأداء الفريضة عبر معياري (الأكبر سنا، والقرعة)، وسيتم تخصيص حصة لكبار السن ممن لم يؤدوا الفريضة في السابق، وسجلوا بشكل أولي وفقاً لمعيار الأكبر سناً، إضافةً إلى حصة يتم اختيارها بالقرعة من مواليد 1970 فما دون ممن لم يسبق لهم أداء فريضة الحج، وذلك عن طريق القرعة.

وبين أن مجلس الأوقاف سيحدد نسبة كل حصة بموجب تعليمات الحج لموسم 1440، حين إقرار النظام المعدل.

وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبد الناصر أبو البصل، قال لـ "المملكة" في يناير، إن هناك دراسة لتعديل نظام الحج بإدخال "القرعة" لإعطاء الشباب والشرائح العمرية الأخرى فرصة أكبر لأداء مناسك الحج.

وذكر بيان سابق لوزارة الأوقاف أن إدخال نظام القرعة على جزء من الحصة، سيؤدي إلى نقلة كبيرة في تطوير نظام اختيار الحجاج الأردنيين، وإعطاء الفرصة أمام الشباب الراغبين بأداء فريضة الحج.

المملكة + بترا