بلغ العين الإماراتي، بطل نسخة 2003، الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الرابعة في تاريخه، رغم خسارته أمام مضيفه الهلال السعودي المتوج بأربعة ألقاب 1-2 الثلاثاء، في ملعب المملكة أرينا في إياب نصف النهائي.

وسجل البرازيلي اريك دي مينزيس (12) هدف العين، والبرتغالي روبن نيفيز (4 من ركلة جزاء) وسالم الدوسري (51) هدفي الهلال.

واستفاد العين من فوزه ذهابا في ملعب هزاع بن زايد 4-2، فتأهل إلى النهائي الرابع بعد 2003 عندما أحرز اللقب، ثم 2005 و2016.

ويلعب العين في النهائي مع الفائز من نهائي منطقة الشرق، حين يستقبل يوكوهاما مارينوس الياباني، وصيف 1990، أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، حامل لقب 2012 و2020، الأربعاء، بعد أن خسر أمامه بهدف ذهابا.

وأجرى المدرب البرتغالي للهلال، جورجي جيزوس، تغييرا وحيدا على التشكيلة التي خاضت مباراة الذهاب بالدفع بحارس المرمى الدولي المغربي ياسين بونو بديلا لمحمد العويس، وأبقى المدافع العاجي خاليدو كوليبالي خارج القائمة لأسباب فنية، والصربي ألكسندر ميتروفيتش للإصابة.

في المقابل، اعتمد المدرب الأرجنتيني للعين هرنان كريسبو على التشكيلة ذاتها التي خاض بها مباراة الذهاب واستمر في استبعاد المهاجم التوغولي لابا كودجو، معتمدا على المغربي الدولي سفيان رحيمي في المقدمة، بعدما سجل 7 أهداف في الأدوار الإقصائية في النسخة الحالية بينها ثلاثية في الذهاب أمام الهلال، فتصدر ترتيب الهدافين برصيد 11 هدفا.

ويبحث رحيمي عن بلوغ الرقم القياسي (13 هدفا) في البطولة والمسجّل باسم البرازيليين موريكي (غوانغجو إيفرغراندي الصيني، 2013)، وأدريانو (إف سي سول الكوري الجنوبي، 2016)، والجزائري بغداد بونجاح (السد القطري، 2018).

وبدأ الهلال المباراة بقوة وحصل على ركلة جزاء في الدقيقة الأولى بعدما تعرّض البرازيلي ميشيل ديلغادو للعرقلة من المدافع العاجي كوامي أوتون فاحتسبت بعد العودة إلى حكم الفيديو المساعد "في إيه آر" وانبرى لها نيفيز بنجاح (4).

وهي ركلة الجزاء الرابعة في مواجهة الفريقين في النسخة الحالية بعد ثلاث ركلات احتسبت للعين ذهابا.

وأدرك العين التعادل سريعا بعد عرضية من الباراغوياني اليخاندرو روميرو إلى يحيى نادر ومنه إلى دي مينزيس سددها زاحفة في شباك بونو (12)، قبل أن يخرج المدافع البرازيلي مصابا (18).

واحتسبت ركلة جزاء للعين لكن ألغيت بعد العودة إلى "في إيه آر" بعدما تبين عدم عرقلة مدافع الهلال حسان تمبكتي لرحيمي (41).

وتابع الفريق الإماراتي فرصه الخطرة مستغلا المساحات في دفاع الهلال، وانفرد رحيمي لكنه سدّد ضعيفة بين يدي مواطنه بونو (44).

وعلى غرار الشوط الأول، بدأ الهلال الثاني بقوة بعدما فشل لاعب العين أحمد برمان في إبعاد الكرة فهيأها برأسه خاطئة أمام الدوسري الذي سددها في شباك الحارس خالد عيسى (51).

وكان الهلال قريبا من إضافة الثالث بعدما مرّر الصربي سيرغي سافيتش-ميلينكوفيتش كرة على طبق من ذهب إلى ديلغادو في مواجهة عيسى الذي تصدى لتسديدة البرازيلي ببراعة (59).

وتدخل "في إيه آر" لإلغاء هدفين للعين عبر الأرجنتيني ماتياس بالاسيوس، الأول سجله برأسه لوجود تسلل على البديل فلاح وليد لحظة تمريره العرضية (74)، والثاني بتسديدة لوجود خطأ ارتكبه رحيمي قبل تمريره الكرة البينية (87).

وصمد دفاع العين أمام هجمات الهلال في الدقائق المتبقية، قبل انتهاء المباراة بتأهل رابع للفريق الإماراتي، والأول منذ 2016.

أ ف ب