بلغ عدد حالات اعتداء على شبكات كهرباء في الزرقاء 300 حالة منذ بداية العام الحالي، وفق مدير خطة الطوارئ في شركة الكهرباء الأردنية محمد سعيفان.

وقال سعيفان لـ "المملكة" إن "هذا العدد يشمل فقط ما استطاعت الشركة الوصول إليها من خلال كوادرها التي تعمل ضمن جدول يستهدف جميع الأحياء، عدا عن حالات متكررة يتم متابعتها وضبطها".

وتشمل الاعتداءات على شبكة الكهرباء؛ الربط على النظام الكهربائي بطريقة غير قانونية دون وجه حق، أو العبث أو فضّ أختام العداد الكهربائي أو أختام القاطع الكهربائي الخاص بالشركة الموردة للطاقة الكهربائية بقصد سرقة التيار الكهربائي، وفق قانون الكهرباء.

وأوضح أن حالات الاعتداء في عام 2018 "بلغت 2422 حالة غير مشروعة في محافظة الزرقاء فقط"، مؤكداً "أنه سيتم محاسبة المخالفين بموجب قانون الكهرباء".

وأضاف سعيفان أن "حالات الاعتداء على الكهرباء بلغت في عام 2018 على مستوى الأردن 16000 اعتداء، الأمر الذي يضر بالاقتصاد الوطني، ويؤثر سلباً على ارتفاع الأحمال الكهربائية".

وبيّن أن "هذه الحالات تم ضبطها من خلال جولات تقوم بها شركة الكهرباء بمرافقة ضابطة عدلية من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وقوات مشتركة من مديرية الأمن العام وقوّات الدرك".

ودعا سعيفان المواطنين إلى تجنب العبث في محولات الكهرباء وتعريض أنفسهم للمساءلة القانونية.

وتصل عقوبة الاعتداء "العبث" على شبكات الكهرباء إلى السجن مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة مالية قدرها ألفا دينار، وفق العقوبات المذكورة في قانون الكهرباء.

المملكة