تشهد قبرص تحميل سفينة مساعدات لغزة الأربعاء في إطار ما قد تكون أول شحنة تدخل إلى القطاع المحاصر عبر رصيف أميركي بُني لتسريع وصول الإمدادات.

ونُقلت الحاويات إلى السفينة ساجامور التي ترفع العلم الأميركي ورست في ميناء لارنكا الأربعاء. وحَمَلت بعض الحاويات ما يُشير إلى أنها مساعدات من الإمارات.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس لتيمبيوتيس إن إنشاء رصيف أميركي مخصص للتعامل مع شحنات المساعدات إلى غزة اكتمل.

وأضاف "نستكمل تحميل المساعدات على سفينة أميركية في لارنكا حاليا وبمجرد إعلان اكتمال الرصيف يمكن إطلاق هذا الجانب من العملية (الشحنة)".

ولم يتضح موعد مغادرة السفينة.

وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عقب عملية "طوفان الأقصى".

وفتحت قبرص ممرا بحريا في مارس/آذار لشحن المساعدات مباشرة إلى غزة بعد أن تعطل إيصالها عبر الطرق البرية جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية وإغلاق الحدود.

واستخدمت مؤسسة ورلد سنترال كيتشن الخيرية ومقرها الولايات المتحدة الطريق البحري مرتين قبل مقتل سبعة من موظفيها في غارة جوية إسرائيلية في الأول من أبريل/نيسان.

وتفتقر غزة إلى البنية التحتية على سواحلها البحرية. وقامت الولايات المتحدة ببناء رصيف بحري مخصص لتسلم شحنات المساعدات.

وقال مسؤولون أميركيون إن المساعدات ستُفرّغ على سفن الدعم اللوجستي العسكرية الأميركية بمجرد وصولها، وذلك قبل نقلها إلى جسر حيث من المقرر تحميلها على شاحنات قبل تسليمها.

رويترز