قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، الجمعة، إنه نتيجة النشاط الشمسي الذي حدث مؤخرا،فقد قذفت البقعة الشمسية الكبيرة التي تعرف باسم" AR3664" خمسة من الكتل الإكليلية نحو الأرض بشكل كبير.

وأضاف في بيان صحفي أنه حسب مرصد الطاقة الشمسية والغلاف الشمسي SOHO ، بالإضافة إلى نماذج الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأميركي؛ فإن هذه الكتل الإكليلية سوف تندمج؛ مما يزيد من شدة العواصف الجيومغناطيسية عندما تتفاعل مع المجال المغناطيسي الأرضي.

وبحسب السكجي؛ يتوقع أن يصل تأثير هذه العواصف المغناطيسية خلال اليومين القادمين وخاصة يوم غد السبت وتكون مقدارها من الدرجة الثالثة G3 ، وقد ترتفع إلى الدرجة الرابعة G4 إذا اندمجت جميع الانبعاثات الإكليلية الخمسة، مما يؤدي إلى ظهور الشفق القطبي (الأرورا) عند خطوط العرض المتوسطة إلى المنخفضة في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، واحتمال أن تؤثر على موجات الراديو عالية التردد والاتصالات والملاحة الفضائية، وهذه أعلى عاصفة جيومغناطيسية منذ 2005، لكن لا تأثير مباشرا على الإنسان بشكل عام.

يشار إلى أن أكبر عاصفة مغناطيسية ضربت الأرض تسمى عاصفة كارينغتون، والبقعة الشمسية الحالية AR3664 تصنف من فئة عاصفة كارينغتون التي قطعت الاتصالات التلغرافية سنة 1859.

المملكة