اعتبر المنتدى الاقتصادي الأردني زيارة سلطان عُمان هيثم بن طارق، إلى الأردن "حدثًا بالغ الأهمية، يحمل في طياته آفاقًا واسعة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين".

وأصدر المنتدى في هذا الصدد، قراءة تحليلية للزيارة، تسلط الضوء على الجوانب الاقتصادية والتجارية "المحورية التي يمكن أن تنبثق من هذا اللقاء التاريخي".

وأوضح أن "الزيارة تأتي في وقت حرج تمر به المنطقة، حيث تتطلب المستجدات الإقليمية والدولية تنسيقًا أعمق بين الأردن وسلطنة عمان تشمل قضايا ذات اهتمام مشترك مثل القضية الفلسطينية والأمن والاستقرار الإقليمي، مما يخلق بيئة مواتية لتعزيز التعاون الاقتصادي".

وعدد الشركات المسجلة في سلطنة عُمان، التي تضم إسهامات أردنية، بلغ 988 شركة حتى نهاية عام 2023، بحسب المنتدى في رقم قال إنه "يعكس النمو الملحوظ في العلاقات التجارية بين البلدين، ويؤكد أهمية توفير التسهيلات والحوافز لزيادة حجم الاستثمارات المشتركة".

وأكد المنتدى أن القطاع الخاص في البلدين يسعى إلى تعزيز هذا التعاون ليشمل مجالات جديدة ومتنوعة، بما يتماشى مع رؤية عمان 2040 ورؤية التحديث الاقتصادي للأردن "إطلاق الإمكانات لبناء المستقبل".

رئيس المنتدى الاقتصادي الأردني، خير أبو صعيليك، أكد أن "زيارة السلطان هيثم بن طارق تفتح آفاقًا جديدة للتنويع الاقتصادي، حيث يسعى البلدان إلى تطوير قطاعات جديدة تعزز من اقتصادات البلدين، حيث يشمل ذلك مجالات مثل التكنولوجيا، والسياحة، والطاقة المتجددة، والصناعات التحويلية".

ولفت إلى أن "هذه الجهود تتماشى مع خطط التنويع الاقتصادي التي تسعى إلى خلق فرص عمل جديدة وتعزيز النمو المستدام".

وأشار أبو صعيليك إلى أهمية مشاريع البنية التحتية المشتركة بين الأردن وسلطنة عُمان، والتي تعد من الركائز الأساسية التي يمكن أن تعزز التعاون الاقتصادي، حيث يمكن أن تشمل هذه الجهود مشاريع مشتركة في مجالات النقل، واللوجستيات، والطاقة، مما يسهل حركة البضائع والخدمات بين البلدين، ويعزز من التكامل الاقتصادي الإقليمي.

وفيما يتعلق بالابتكار والتكنولوجيا، أشار أبو صعيليك إلى أن التعاون في مجال الابتكار والتكنولوجيا يمكن أن يكون مفتاحًا لتعزيز التنافسية الاقتصادية للبلدين، حيث يشمل ذلك تبادل الخبرات في مجالات التكنولوجيا المالية، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات الزراعة الحديثة، مما يعزز من قدرات البلدين على مواجهة التحديات الاقتصادية المستقبلية.

في ختام قراءته، أكد أبو صعيليك أن زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى الأردن تمثل فرصة هامة لتأسيس شراكة اقتصادية استراتيجية تسهم في تحقيق التنمية المستدامة والازدهار للبلدين.

المملكة